صفحة جزء
فائدة : قال في الفروع لم يذكر الأصحاب موالي بني المطلب ، قال : ويتوجه أن مراد أحمد والأصحاب : أن حكمهم كموالي بني هاشم ، وهو ظاهر الخبر والقياس ، وسئل في رواية الميموني عن مولى قريش ، يأخذ الصدقة ؟ قال : ما يعجبني . قيل له : فإن كان مولى مولى ؟ قال : هذا أبعد ، فيحتمل التحريم . انتهى كلام صاحب الفروع . [ ص: 263 ] والظاهر : أنه تابع القاضي ، فإنه قال في بعض كلامه : لا يعرف فيهم رواية ، ولا يمتنع أن نقول فيهم ما نقول في موالي بني هاشم . انتهى . قلت : لم يطلع صاحب الفروع على كلام القاضي وغيره من الأصحاب في ذلك ، فقد قال في الجامع الصغير ، والإشارة ، والخصال له : تحرم الصدقة المفروضة على بني هاشم ، وبني المطلب ، ومواليهم . كذا قال في المبهج ، والإيضاح ، وقال في الوجيز : ولا تدفع إلى هاشمي ومطلبي ومواليهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية