صفحة جزء
[ ص: 173 ] باب السلم والتصرف في الدين

يصح بلفظه ولفظ السلف والبيع بشروط :

أحدها ضبط صفاته ، كمكيل وموزون ، والمذهب : ومزروع ، وفيه رواية وعلى الأصح : وحيوان آدمي وغيره ، وفي معدود كفواكه وبقول وجلود ورءوس وبيض روايتان ( م 1 - 3 )


[ ص: 173 ] باب السلم [ والتصرف في الدين ]

( مسألة 1 ) قوله : وفي معدود كفواكه وبقول وجلود ورءوس وبيض روايتان ، انتهى ، ذكر مسائل :

( المسألة الأولى ) هل يصح السلم في الفواكه والبقول أم لا ؟ أطلق الخلاف ، وأطلقه في الإرشاد والهداية وعقود ابن البنا والمذهب ومسبوك الذهب والمستوعب والمغني والكافي والمقنع والهادي والتلخيص والبلغة والمحرر والشرح والنظم والفائق وغيرهم .

( إحداهما ) لا يصح ، وهو الصحيح ، صححه في التصحيح ، قال في الرعاية الكبرى : ولا يصح في معدود مختلف ، على الأصح ، قال أبو الخطاب : لا أرى السلم في الرمان والبيض ، وجزم به في الوجيز ، وقدمه في الخلاصة وشرح ابن رزين والرعاية الصغرى والحاوي الصغير وغيرهم .

( والرواية الثانية ) يصح ، جزم به ابن عبدوس في تذكرته ، وصححه في تصحيح المحرر . [ ص: 174 ]

( المسألة الثانية 2 ) هل يصح السلم في البيض أم لا ؟ أطلق الخلاف ، والحكم فيه كالحكم في الفواكه والبقول خلافا ومذهبا ، وتقدم كلام أبو الخطاب وغيره .

( المسألة الثالثة 3 ) هل يصح السلم في الجلود والرءوس ونحوها أم لا يصح ؟ أطلق الخلاف ، وأطلقه في المغني والكافي والمقنع والتلخيص والبلغة والمحرر والشرح والفائق والزركشي وغيرهم .

( إحداهما ) لا يصح ، وهو الصحيح ، جزم به في الوجيز ، وصححه في التصحيح والرعاية الكبرى ، وقدمه ابن رزين في شرحه ، وهو ظاهر ما قدمه في الرعاية الصغرى والحاوي الصغير . والرواية الثانية : يصح ، اختاره ابن عبدوس في تذكرته ، قال الناظم : وهو أولى ، وقدمه في التلخيص في مكان آخر ، وجزم به القاضي يعقوب في التبصرة ، وصححه في تصحيح المحرر .

التالي السابق


الخدمات العلمية