صفحة جزء
قلت : أرأيت إن أقاموا على حصن حاصروه في أرض العدو شهرين أو ثلاثة أيقصرون الصلاة ؟ قال : قال مالك : نعم يقصرون الصلاة .

قال وكيع بن الجراح عن أبي حمزة قال قلت لابن عباس : إنا نطيل المقام بخراسان في الغزو ، قال : صل ركعتين ، وإن أقمت عشر سنين من حديث وكيع عن المثنى بن سعيد الضبعي عن أبي جمرة . قال : قال مالك : إن عائشة قالت : فرضت الصلاة ركعتين ركعتين فأتمت صلاة الحضر ، وأقرت صلاة السفر على الفريضة الأولى .

قال ابن وهب عن عبد الله بن عمر عن نافع : إن ابن عمر كان إذا سافر قصر الصلاة وهو يرى البيوت ، وإذا رجع قصر الصلاة حتى يدخل البيوت ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الصلاة ، وإن ابن عباس قصر الصلاة ، وإن ابن عمر قصر الصلاة إلى ذات النصب وهي من المدينة على أربعة برد ، وإن ابن عباس وابن عمر قصرا الصلاة في أربعة برد من حديث ابن وهب عن أسامة بن زيد عن عطاء بن أبي رباح .

قال ابن وهب عن يحيى بن أيوب عن حميد الطويل عن رجل عن عبد الله بن عمر : { إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام سبع عشرة ليلة يصلي ركعتين وهو محاصر للطائف } ، وقال : وكان عثمان بن عفان وسعيد بن المسيب يقولان : إذا أجمع المسافر على مقام أربعة أيام أتم الصلاة .

قال ابن وهب عن أسامة بن زيد عن نافع : إن ابن عمر كان في السفر يروح أحيانا كثيرة وقد زالت الشمس ثم لا يصلي حتى يسير أميالا لم يطل الفيء .

قال ابن وهب عن يحيى بن أيوب عن المثنى بن سعيد إنه سمع سالم بن عبد الله وسأله رجل فقال : إن أحدنا يخرج في السفينة يحمل أهله ومتاعه وداجنته ودجاجه أيتم الصلاة ؟ قال : قال : لا إذا خرج فليقصر الصلاة وإن [ ص: 210 ] خرج بذلك .

قال ابن وهب عن رجال من أهل العلم عن ابن شهاب وربيعة وعطاء بن أبي رباح مثله .

وقال ابن شهاب ويحيى بن سعيد : في الأسير في أرض العدو إنه يتم الصلاة ما كان محبوسا .

قال علي بن زياد عن سفيان عن داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي قال : خرج علي بن أبي طالب من البصرة فرأى خصا فقال : لولا هذا الخص لصليت ركعتين ، يعني بالخص أنه لم يخرج من البصرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية