صفحة جزء
ما جاء في استقبال الإمام يوم الجمعة والإنصات .

قال ابن القاسم : رأيت مالكا والإمام يوم الجمعة على المنبر قاعد ومالك متحلق في أصحابه قبل أن يأتي الإمام وبعدما جاء يتحدث ولا يقطع حديثه ولا يصرف وجهه إلى الإمام ، ويقبل هو وأصحابه على حديثهم كما هم حتى يسكت المؤذن ، فإذا سكت المؤذن وقام الإمام للخطبة تحول هو وجميع أصحابه إلى الإمام فاستقبلوه بوجوههم ، قال ابن القاسم : وأخبرني مالك أنه رأى بعض أهل العلم ممن مضى يتحلق في يوم الجمعة ويتحدث ، فقلت لمالك : متى يجب على الناس أن يستقبلوا الإمام بوجوههم ؟

قال : إذا قام يخطب وليس حين يخرج .

قال : وقال مالك : لا بأس بالكلام بعد نزول الإمام عن المنبر إلى أن يفتتح الصلاة .

قال ابن وهب عن جرير بن حازم عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل من المنبر يوم الجمعة فيكلمه الرجل في الحاجة فيكلمه ثم يتقدم إلى مصلاه فيصلي } ، قال : وسألنا مالكا عن الرجل يقبل على الذكر والإمام يخطب ؟ فقال : إن كان شيئا خفيفا سرا في نفسه فلا بأس به ، قال : وأحب إلي أن ينصت ويستمع . قال مالك : ويجب على من لم يسمع الإمام من الإنصات مثل ما يجب على من يسمعه ، قال : وإنما مثل ذلك مثل الصلاة يجب على من لم يسمع الإمام فيها من الإنصات مثل ما يجب على من يسمعه .

قال : وقال مالك فيمن عطس والإمام يخطب ؟ فقال يحمد الله في نفسه سرا ، قال : ولا يشمت أحد العاطس والإمام يخطب .

قال ابن وهب قال : كان ابن عمر وابن المسيب وأنس بن مالك وعروة بن الزبير وسالم وإسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص وربيعة يحتبون والإمام يخطب على المنبر .

قال : وقال مالك : لا بأس بالاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب .

قال : ورأيت مالكا يتحدث وحوله حلقة والإمام جالس على المنبر والمؤذنون في الأذان ، قال : وإنما يستقبل الناس الإمام بوجوههم إذا أخذ في الخطبة ليس حين يجلس على المنبر والمؤذنون في الأذان .

قال : وقال مالك : لا يتكلم أحد في جلوس الإمام بين خطبتيه ، قال : ولا بأس بالكلام إذا نزل عن المنبر إلى أن يدخل في الصلاة .

قال سحنون عن ابن وهب عن مسلمة بن علي عن عبد الرحمن بن [ ص: 231 ] يزيد عن ابن شهاب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا قعد الإمام على المنبر يوم الجمعة فاستقبلوه بوجوهكم وأصغوا إليه بأسماعكم وارمقوه بأبصاركم } .

قال سحنون عن ابن وهب عن مسلمة بن علي عن عمر بن عبد العزيز قال : الإمام إذا قعد يوم الجمعة على المنبر استقبله أهل المسجد بوجوههم ابن وهب وقال لي مالك بن أنس : السنة أن يستقبل الناس الإمام يوم الجمعة وهو يتكلم .

قال سحنون عن علي عن سفيان : أن ابن عمر وشريحا والنخعي كانوا يحتبون يوم الجمعة ويستقبلون الإمام بوجوههم إذا قعد على المنبر يخطب .

قال سحنون عن وكيع عن واصل الرقاشي قال : رأيت مجاهدا وطاوسا وعطاء يستقبلون الإمام يوم الجمعة بوجوههم والإمام يخطب .

التالي السابق


الخدمات العلمية