صفحة جزء
قال مالك : إذا اجتمعت جنائز الرجال والنساء ، جعل الرجل مما يلي الإمام والنساء مما يلي القبلة .

قال فقلت له : فإن كانوا رجالا كلهم ؟ فقال : في أول ما لقيته يجعلون واحدا خلف واحد يبدأ بأهل السن والفضل ، فيجعلون مما يلي الإمام ، ثم سمعته بعد ذلك يقول : أرى ذلك واسعا إن جعل بعضهم خلف بعض أو جعلوا صفا واحدا ، ويقوم الإمام وسط ذلك ويصلي عليهم وإن كانوا غلمانا ذكورا ونساء جعل الغلمان مما يلي الإمام والنساء من خلفهم مما يلي القبلة ، وإن كن نساء صنع بهن كما يصنع بالرجال ، كل ذلك واسع بعضهم خلف بعض أو صفا واحدا .

قال مالك : بلغني أن [ ص: 258 ] عثمان بن عفان وعبد الله بن عمر وأبا هريرة كانوا يصلون على الجنائز بالمدينة إذا اجتمع الرجال والنساء ، فيجعلون الرجال مما يلي الإمام والنساء مما يلي القبلة . قال ابن وهب عن علي بن أبي طالب وواثلة بن الأسقع وعمر بن عبد العزيز وسعيد بن المسيب والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله مثله .

قال ابن وهب عن أسامة بن زيد عن نافع مولى ابن عمر قال : وضعت جنازة أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي امرأة عمر بن الخطاب ، وابن لها يقال له زيد فصفا جميعا والإمام يومئذ سعيد بن العاص ، فوضع الغلام مما يلي الإمام وفي الناس ابن عباس وأبو هريرة وأبو سعيد الخدري وأبو قتادة فقالوا هي السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية