صفحة جزء
[ ص: 411 ] 96 - باب

القراءة في الظهر

فيه ثلاثة أحاديث :

الأول :

725 758 - حدثنا أبو النعمان ، ثنا أبو عوانة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : قال سعد : قد كنت أصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشي ، لا أخرم عنها ، أركد في الأوليين ، وأحذف في الأخريين . قال عمر : ذلك الظن بك .


صلاة العشي : هي صلاة الظهر والعصر ؛ لأن العشي هو ما بعد الزوال .

وركوده في الأوليين وتطويله ، إنما هو لطول القراءة ، وقد خالف ابن عباس في ذلك .

وقد خرج البخاري فيما بعد من حديث أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قرأ النبي صلى الله عليه وسلم فيما أمر ، وسكت فيما أمر وما كان ربك نسيا و : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة

فهذا يدل على أن ابن عباس كان يرى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقرأ في صلاة الظهر والعصر شيئا .

وقد تأوله الإسماعيلي وغيره على أنه لم يكن يجهر بالقراءة ، بل يقرأ سرا وهذا لا يصح ؛ فإن قراءة السر لا تسمى سكوتا .

[ ص: 412 ] وقد روي عن ابن عباس التصريح بخلاف ذلك .

وخرج الإمام أحمد حديث أيوب ، عن عكرمة بزيادة في أوله ، وهي : لم يكن ابن عباس يقرأ في الظهر والعصر ، وذكر الحديث .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود من حديث موسى بن سالم ، ثنا عبد الله بن عبيد الله ، قال : دخلت على ابن عباس في شباب من بني هاشم ، فقلنا لشاب منا : سل ابن عباس : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟ قال : لا ، قيل له : فلعله كان يقرأ في نفسه ، فقال : خمشا ، هذه شر من الأولى ، وكان عبدا مأمورا بلغ ما أرسل به ، وذكر الحديث .

وخرج الإمام أحمد من رواية أبي يزيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، نحو حديث أيوب ، وزاد : قيل له : فلعله كان يقرأ في نفسه ، فغضب منهم ، وقال : أيتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

وروى ابن أبي ذئب ، عن شعبة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، أنه سئل : أفي الظهر والعصر قراءة ؟ قال : لا ، قيل له : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ؟ قال : لا ، ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قرأ علم ذلك الناس .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود أيضا من طريق حصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : لا أدري أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر [ ص: 413 ] والعصر ، أم لا ؟

وهذه الرواية تقتضي أنه شك في ذلك ، ولم يجزم فيه بشيء .

وخرج الإمام أحمد من رواية الحسن العرني ، عن ابن عباس ، قال : ما أدري أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ، أم لا ، ولكنا نقرأ .

الحسن العرني لم يسمع من ابن عباس .

وروى موسى بن عبد العزيز القنباري ، عن الحكم - هو ابن أبان - عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : لم أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الظهر والعصر ، ولم يأمرنا به ، وقد بلغ صلى الله عليه وسلم .

وقد روي عن ابن عباس من وجه آخر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ، ولكن في إسناده ضعف .

خرجه ابن أبي داود في ( كتاب الصلاة ) من طريق سفيان ، عن زيد العمي ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، قال : رمق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحزروا قراءته في الظهر والعصر ، بقدر ( تنزيل ) السجدة ، وقال : لم يسنده عن سفيان إلا يزيد بن هارون ، ولم نسمعه من أحد إلا من الحسن بن منصور ، وذكرته لأبي فأعجب به ، وقال : حديث غريب .

وزيد العمي ، متكلم فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية