صفحة جزء
[ ص: 142 ] 16 - باب خروج الصبيان إلى المصلى

932 975 - حدثنا عمرو بن عباس: ثنا عبد الرحمن: ثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن عابس، قال: سمعت ابن عباس يقول: خرجت مع النبي - صلى الله عليه وسلم- يوم فطر - أو أضحى - فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء، فوعظهن وذكرهن، وأمرهن بالصدقة .

934 977 - حدثنا مسدد: ثنا يحيى: قال سفيان: حدثني عبد الرحمن بن عابس، قال: سمعت ابن عباس - وقيل له -: أشهدت العيد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم " ولولا مكاني من الصغر ما شهدته" خرج حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت" فصلى " ثم خطب ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال، ثم انطلق هو وبلال إلى بيته .


قد سبق هذا الحديث في " باب: وضوء الصبيان وصلاتهم " وذكرنا هنالك ما يتعلق به من خروج الصبيان إلى العيد; وأن هذا الحديث يدل على أن الأصاغر من الصبيان لم يكونوا يشهدون العيد إلا من كان منهم من أقارب الإمام فلهم خصوصية على غيرهم.

وقد روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يخرج إلى العيد ومعه من أهله كبارهم وصغارهم.

[ ص: 143 ] خرجه ابن خزيمة في " صحيحه" عن ابن أخي ابن وهب ، عن عمه، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يخرج في العيدين مع الفضل بن عباس وعبد الله بن عباس والعباس وعلي وجعفر والحسن والحسين وأسامة بن زيد وزيد بن حارثة وأيمن بن أم أيمن ، رافعا صوته بالتهليل والتكبير، فيأخذ طريق الحدادين حتى يأتي المصلى، فإذا فرغ رجع على الحذائين حتى يأتي منزله.

وقال: في القلب من هذا الخبر، وأحسب الحمل فيه على العمري ، إن لم يكن الغلط من ابن أخي ابن وهب . انتهى.

والحمل فيه على ابن أخي ابن وهب ؛ فقد رواه جماعة عن ابن وهب ، وعن العمري ليس فيه شيء من هذه الألفاظ المستنكرة.

وروى حجاج بن أرطاة ، عن عبد الرحمن بن عابس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يخرج نساءه وبناته في العيدين.

واحتج به إسحاق بن راهويه .

وخرج الإمام أحمد من رواية حجاج - أيضا- عن عطاء عن جابر قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يخرج في العيدين ويخرج أهله.

والعلم الذي عند دار كثير بن الصلت ، ودار كثير بن الصلت ، الظاهر أن ذلك كله محدث، أحدث بعد النبي - صلى الله عليه وسلم- في مكان المصلى.

وقد تقدم أن المصلى كان فضاء، ليس فيه سترة; فلذلك كان النبي - صلى الله عليه وسلم - تحمل له الحربة; ليصلي إليها.

التالي السابق


الخدمات العلمية