صفحة جزء
3771 40 - حدثني إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير ، عن يحيى بن سعيد ، عن معاذ بن رفاعة بن رافع الزرقي ، عن أبيه ، وكان أبوه من أهل بدر ، قال : جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ قال : من أفضل المسلمين ، أو كلمة نحوها ، قال : وكذلك من شهد بدرا من الملائكة .


مطابقته للترجمة ظاهرة .

وإسحاق بن إبراهيم المعروف بابن راهويه ، وجرير هو ابن عبد الحميد ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ومعاذ بضم الميم وبالذال المعجمة ابن رفاعة بكسر الراء وتخفيف الفاء ابن رافع الزرقي بضم الزاي وفتح الراء وبالقاف الأنصاري ، والحديث من أفراده .

قوله : " وكان أبوه " أي : أبو معاذ هو رفاعة من أهل بدر ، وقال أبو عمر : رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي ، يكنى أبا معاذ ، شهد بدرا بلا خلاف ، وأحدا ، وسائر المشاهد مع رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - وشهد رفاعة مع علي - رضي الله تعالى عنه - الجمل وصفين ، وتوفي في أول إمارة معاوية ، وأبوه رافع أحد النقباء الاثني عشر ، شهد العقبة مع السبعين ، ولم يشهد بدرا على خلاف فيه .

قوله : " أو كلمة نحوها " شك من الراوي ، أي : أو قال - صلى الله تعالى عليه وسلم - كلمة نحو قوله : " من أفضل المسلمين " نحو قوله : " من خيار المسلمين " كما جاء في رواية البيهقي : سأل جبريل النبي - صلى الله عليه وسلم - كيف أهل بدر فيكم ؟ قال : خيارنا . قوله : " قال : وكذلك " أي : قال جبريل عليه السلام : من شهد بدرا من الملائكة هم من أفضلهم أيضا ، وفي رواية البيهقي قال : وكذلك من شهد بدرا من الملائكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية