صفحة جزء
3921 182 - حدثنا يوسف بن عيسى ، حدثنا ابن فضيل ، حدثنا حصين ، عن سالم ، عن جابر رضي الله عنه قال : عطش الناس يوم الحديبية ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة ، فتوضأ منها ، ثم أقبل الناس نحوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لكم ؟ قالوا : يا رسول الله ، ليس عندنا ماء نتوضأ به ، ولا نشرب إلا ما في ركوتك ، قال : فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده في الركوة ، فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون ، قال : فشربنا وتوضأنا ، فقلت لجابر : كم كنتم يومئذ ؟ قال : لو كنا مائة ألف لكفانا ; كنا خمس عشرة مائة .


مطابقته للترجمة في قوله : " يوم الحديبية " ، ويوسف بن عيسى أبو يعقوب المروزي ، وهو شيخ مسلم أيضا يروي عن محمد بن [ ص: 215 ] فضيل ، مصغر فضل بالمعجمة ، عن حصين بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين أبي عبد الرحمن ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابر بن عبد الله .

والحديث مضى في باب علامات النبوة ; فإنه أخرجه هناك عن موسى بن إسماعيل ، عن عبد العزيز بن مسلم ، عن حصين ... إلى آخره ، وقد مر الكلام فيه هناك .

فإن قلت : حديث جابر هذا مغاير لحديث البراء المتقدم على ما لا يخفى .

قلت : وقع ذلك في وقتين ، وذكر في الأشربة أن حديث جابر في نبع الماء كان حين حضرت صلاة العصر عند إرادة الوضوء ، وحديث البراء كان لإرادة ما هو أعم من ذلك . وقيل : يحتمل أنهم لما توضؤوا من الماء الذي نبع من بين أصابعه ويده في الركوة صب الماء الذي بقي منها في البئر ، ففار الماء فيها وكثر .

التالي السابق


الخدمات العلمية