صفحة جزء
4335 باب قوله والجروح قصاص


أي: هذا باب في قوله تعالى والجروح قصاص هكذا هو في رواية المستملي، وفي رواية غيره "باب: والجروح قصاص" وليس في بعض النسخ لفظ "باب" وهذا اللفظ في قوله تعالى وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص هذا تعميم بعد التخصيص; لأنه ذكر العين بالعين ونحوها، والقصاص في الجرح إنما يثبت فيما يمكن أن يقتص فيه، مثل الشفتين والذكر واليدين وما أشبه ذلك، وما عدا ذلك من كسر عظم أو جراحة في البطن ففيه أرش.

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو بن العلاء وابن عامر والكسائي برفع الحاء والباقون بنصبها، والقصاص من قص الأثر، أي اتبعه، فكأن المجني عليه يقص أثره ويتبع ليقتل.

التالي السابق


الخدمات العلمية