صفحة جزء
4462 لا يستحسرون لا يعيون ، ومنه حسير وحسرت بعيري .


أشار به إلى قوله تعالى : لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون وفسره بقوله : لا يعيون بفتح الياء كذا وقع في رواية أبي ذر ، ورد عليه ابن التين وقال : الصواب الضم من الإعياء ، قلت : لا وجه للرد عليه بل الصواب الفتح لأن معنى "لا يعيون" بالفتح لا يعجزون ، وقيل : لا ينقطعون ، ومنه الحسير ، وهو المنقطع الواقف عيا وكلالا ، والإعياء يكون من الغير ، قوله : "وحسرت بعيري" أي أعييته .

التالي السابق


الخدمات العلمية