صفحة جزء
5780 ويذكر عن أبي الدرداء: إنا لنكشر في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم.


ذكر هذا عن أبي الدرداء عويمر بن مالك بصيغة التمريض. قوله: " لنكشر" بسكون الكاف وكسر الشين المعجمة، من الكشر وهو ظهور الأسنان، وأكثر ما يطلق عند الضحك، والاسم الكشرة؛ كالعشرة. وفي التوضيح: الكشر ظهور الأسنان عند الضحك، وكاشره؛ إذا ضحك في وجهه وانبسط إليه، وعبارة ابن السكيت: الكشر التبسم. قوله: " لتلعنهم"؛ اللام فيه مفتوحة للتأكيد، وهو من اللعن، كذا هو في رواية الأكثرين، وفي رواية الكشميهني: " لتقليهم"؛ أي: لتبغضهم، من القلى، بكسر القاف مقصورا، وهو البغض؛ يقال: قلاه يقليه قلى وقلاء. قال ابن فارس: وقد قالوا: قليته أقلاه، وفي الصحاح: يقلاه، لغة طيئ، وهي من النوادر; لأن فعل يفعل، بالفتح فيهما بغير حرف حلق - نادر، وهذا الأثر أخرجه موصولا ابن أبي الدنيا من طريق أبي الزاهرية عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء، فذكر مثله.

التالي السابق


الخدمات العلمية