صفحة جزء
6129 81 - حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، قال : حدثني عطاء بن يزيد ، أن أبا سعيد حدثه قال : قيل : يا رسول الله . وقال محمد بن يوسف : حدثنا الأوزاعي ، حدثنا الزهري ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أي الناس خير ؟ قال : رجل جاهد بنفسه وماله ، ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره .


مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله : ورجل في شعب ... إلى آخره . وأبو اليمان : الحكم بن نافع ، وعطاء بن يزيد : من الزيادة ، واسم أبي سعيد : سعد بن مالك ، والأوزاعي : عبد الرحمن . والحديث مضى في أوائل الجهاد في باب أفضل الناس مؤمن مجاهد ، فإنه أخرجه هناك عن أبي اليمان إلى آخره .

قوله : " وقال محمد بن يوسف " هو الفريابي ، قرنه هنا برواية أبي اليمان ، وأفرد أبا اليمان في الجهاد ، ورواه مسلم عن عبيد الله بن عبد الرحمن الدارمي عن محمد بن يوسف . قوله : " أعرابي " لم يدر اسمه . قوله : " أي الناس خير " وفي الرواية المتقدمة بلفظ " أفضل " . قوله : " رجل جاهد " أي : خير الناس رجل جاهد ، ولا يعارضه قوله صلى الله تعالى عليه وسلم " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " ، ومثل ذلك ، لأن اختلاف هذا بحسب اختلاف الأوقات والأقوام والأحوال . قوله : " في شعب " بكسر الشين المعجمة الطريق في الجبل ومسيل الماء ، وما انفرج بين الجبلين . قوله : " ويدع " أي : يترك .

التالي السابق


الخدمات العلمية