صفحة جزء
6171 تابعه ابن جريج ومحمد بن سليم وأيوب وصالح بن رستم ، عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم .


أي : تابع عثمان بن الأسود في روايته عن ابن أبي مليكة عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج . ومحمد بن سليم : بضم السين المهملة ، أبو عثمان المكي ، قال الغساني : استشهد به البخاري في كتاب الرقاق في باب " من نوقش " وليس هو ابن سليم البصري أبا هلال ، ووصل متابعة ابن جريج ومحمد بن سليم أبو عوانة في صحيحه من طريق أبي عاصم عن ابن جريج وعثمان بن الأسود ومحمد بن سليم ، كلهم عن ابن أبي مليكة عن عائشة به .

قوله " وأيوب " أي : تابعه أيوب السختياني أيضا ووصل متابعته البخاري في التفسير من رواية حماد بن زيد عن أيوب ، ولم يسق لفظه . قوله : " وصالح " أي : وتابعه أيضا صالح بن رستم ، بضم الراء وسكون السين المهملة وضم التاء المثناة من فوق ، وقيل بفتحها ، المزني مولاهم أبو عامر الخزاز البصري ، ووصل متابعته إسحاق بن راهويه في مسنده عن النضر بن شميل عن أبي عامر الخزاز بزيادة فيه ، وهي قوله " عن عائشة رضي الله تعالى عنها قال : قالت : إني لأعلم أي آية في القرآن أشد ، فقال لي النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : وما هي ؟ قلت : من يعمل سوءا يجز به فقال : إن المؤمن يجازى بأسوأ عمله في الدنيا ; يصيبه المرض حتى النكبة ، ولكن من نوقش الحساب عذب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية