صفحة جزء
6583 3 - حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا يحيى (هو ابن سعيد) قال: سمعت أبا سلمة، قال: سمعت أبا قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان .


مطابقته للترجمة ظاهرة، هذا على هذه الرواية من غير ذكر الوصف للرؤيا، وهي رواية أحمد بن يحيى الحلواني ، عن أحمد بن يونس شيخ البخاري ، ويروى: الرؤيا الصادقة من الله ، وفي رواية الكشميهني : الرؤيا الصالحة، وهي التي وقعت في معظم الروايات .

وأحمد بن يونس هو أحمد بن يونس اليربوعي الكوفي ، وزهير هو ابن معاوية ، أبو خيثمة الكوفي ، ويحيى هو ابن سعيد الأنصاري ، وأبو سلمة: ابن عبد الرحمن بن عوف ، وأبو قتادة: الحارث بن ربعي الأنصاري .

والحديث مضى في الطب، عن خالد بن مخلد ، وأخرجه بقية الجماعة .

قوله ( والحلم ) بضم الحاء واللام، قال ابن التين : كذا قرأناه، وفي ضبط الجوهري : بسكون اللام، وهو ما يراه النائم، وحلم بفتح الحاء واللام كضرب، تقول: حلمت بكذا وحلمته . وقال ابن سيده في مثلثه: ويجمع على أحلام لا غير . وقال الزمخشري : الحالم: النائم يرى في منامه شيئا ، وإذا لم ير شيئا فليس بحالم . وقال الزجاج : الحلم بالضم ليس بمصدر، وإنما هو اسم، وحكى ابن التياني في الموعب، عن الأصمعي في المصدر: حلما وحلما، والحلم بالكسر: الأناة، يقال منه: حلم بضم اللام .

قوله ( من الشيطان ) أضيفت إليه لكونها على هواه ومراده، وقيل: لأنه الذي يخيل بها، ولا حقيقة لها في نفس الأمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية