صفحة جزء
1016 ( وقال الأوزاعي وغيره: سمعت الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها: أن الشمس خسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعث مناديا بالصلاة جامعة، فتقدم فصلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات " .
قال الكرماني ، وقال الأوزاعي : عطف على حدثنا ابن نمر ; لأنه مقول الوليد .

قلت: لأنه يشير بذلك إلى أنه موصول، وقد وصله مسلم : حدثنا محمد بن مهران الرازي قال: حدثنا الوليد بن مسلم قال: قال الأوزاعي بن عمرو ، وغيره، سمعت ابن شهاب الزهري ، يخبر عن عروة ، عن عائشة : أن الشمس خسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعث مناديا ينادي الصلاة جامعة، فاجتمعوا، وتقدم، فكبر، وصلى أربع ركعات في ركعتين، وأربع سجدات .

قوله " وأربع سجدات " بالنصب على أربع ركعات، قيل: لا يستدل برواية عبد الرحمن بن نمر في الجهر ; لأنه ضعيف، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وإن كان تابعه، فإنه لم يذكر في روايته الجهر، وأجيب بأن من ذكر حجة على من لم يذكره، ولا سيما الذي لم يذكره يتعرض لنفيه، وقد ثبت الجهر في رواية الأوزاعي عند أبي داود قال: حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد ، أخبرني أبي ، أخبرنا الأوزاعي ، أخبرني الزهري ، أخبرني عروة بن الزبير ، عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ قراءة طويلة، فجهر بها . يعني في صلاة الكسوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية