صفحة جزء
1220 [ ص: 65 ] 41 - حدثنا مسدد ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا سلمة بن علقمة ، عن محمد بن سيرين قال : توفي ابن لأم عطية رضي الله عنها ، فلما كان اليوم الثالث دعت بصفرة فتمسحت به وقالت : نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج .
مطابقته للترجمة ظاهرة ; لأن فيه أن أم عطية أحدت لابنها فقوله في الترجمة : على غير زوجها يصدق عليه .

( ذكر رجاله ) وهم أربعة : الأول مسدد تكرر ذكره . الثاني بشر بكسر الباء الموحدة وسكون الشين المعجمة ابن المفضل بن لاحق أبو إسماعيل مر في باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : رب مبلغ . الثالث سلمة بن علقمة التميمي ، مر في باب من لم يتشهد في سجدتي السهو . الرابع محمد بن سيرين تكرر ذكره .

( ذكر لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع ، وفيه العنعنة في موضع واحد ، وفيه القول في ثلاثة مواضع ، وفيه أن رواته بصريون .

( ذكر معناه ) قوله : " يوم الثالث " كذا هو في رواية الأكثرين من باب إضافة الموصوف إلى الصفة ، وفي رواية المستملي " في اليوم الثالث " على الأصل . قوله " بصفرة " الصفرة في الأصل لون الأصفر ، والمراد هاهنا نوع من الطيب فيه صفرة . قوله " نهينا " وروى عبد الرزاق ، عن أيوب ، عن ابن سيرين بلفظ " أمرنا أن لا نحد على هالك فوق ثلاثة " وفي رواية الطبراني من طريق قتادة عن ابن سيرين ، عن أم عطية قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكر معناه . قوله " أن نحد " بضم النون من الإحداد ، وكلمة أن مصدرية . قوله " إلا بزوج " أي بسبب زوج وهذه رواية الأكثرين ، وفي رواية الكشميهني " إلا لزوج " باللام ووقع في العدد " إلا على زوج " والكل بمعنى التسبب .

التالي السابق


الخدمات العلمية