صفحة جزء
1684 351 - حدثنا أحمد بن محمد قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا ابن جريج، أن عكرمة بن خالد سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن العمرة قبل الحج، فقال: لا بأس.


مطابقته للترجمة ظاهرة.

ورجاله خمسة؛ الأول: أحمد بن محمد بن ثابت عن عثمان بن مسعود بن يزيد أبو الحسن الخزاعي المروزي المعروف بابن شبويه، قال الدارقطني: روى عنه البخاري، مات سنة تسع وعشرين ومائتين بطرسوس، قاله الحافظ الدمياطي، وقال الحاكم: هذا أحمد بن محمد هو ابن مردويه.

(قلت): هو أحمد بن موسى أبو العباس، يقال له: مردويه السمسار المروزي، وذكره ابن أبي خيثمة فيمن قدم بغداد، ومات في سنة خمس وثلاثين ومائتين، وروى عنه أبو داود والترمذي والنسائي أيضا. الثاني: عبد الله بن المبارك المروزي. الثالث: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي. الرابع: عكرمة بن خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، مات سنة أربع عشرة ومائة. الخامس: عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما.

وأخرجه البخاري أيضا عن عمرو بن علي عن أبي عاصم عن ابن جريج.

[ ص: 110 ] وأخرجه أبو داود في الحج أيضا عن عثمان بن أبي شيبة عن مخلد بن يزيد، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة، كلاهما عن ابن جريج.

قوله: " أن عكرمة بن خالد سأل ابن عمر" قيل: هذا السياق يقتضي أن هذا الإسناد مرسل لأن ابن جريج لم يدرك زمان سؤال عكرمة لابن عمر. انتهى.

(قلت): عدم إدراك ابن جريج سؤال عكرمة عن ابن عمر لا يستلزم نفي سماع ابن جريج عن عكرمة هذا.

قوله: " لا بأس" يعني ليس عليه شيء إذا اعتمر قبل أن يحج، وفي رواية أحمد وابن خزيمة: لا بأس على أحد أن يعتمر قبل أن يحج.

التالي السابق


الخدمات العلمية