التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1466 [ ص: 111 ] 19 - باب: من أهل ملبدا

1540 - حدثنا أصبغ، أخبرنا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يهل ملبدا. [1549، 5914، 5915- مسلم: 1184 - فتح: 3 \ 400]


ذكر فيه حديث سالم: عن أبيه: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يهل ملبدا.

هذا الحديث سيأتي مثله في باب: من لبد رأسه عند الإحرام. من حديث حفصة أيضا بلفظ: "إني لبدت رأسي" .. الحديث .

ولأبي داود والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، من حديث ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر أنه - عليه السلام - لبد رأسه بالغسل .

ومعنى يهل: يرفع صوته بالتلبية.

وقوله: ملبدا أي: سمعته يهل ورأيته ملبدا.

أما حكم الباب فالتلبيد عند الإحرام مستحب لما ذكرناه، نص عليه الشافعي وأصحابنا للرفق، وهو أن يضفر رأسه ويجعل فيه شيئا من صمغ وشبهه; ليجتمع ويتلبد فلا يتخلله الغبار ولا يصيبه الشعث ولا يحصل به القمل.

قال القزاز: وقيل: التلبيد: البقيا على الشعر; لئلا يتشعث، وحكاه الهروي أيضا، وإنما يلبد من طول مكثه في الإحرام.

[ ص: 112 ] قال ابن بطال: من لبد رأسه فعليه الحلاق; لأنه - عليه السلام - حلق ، وهذا فيه خلاف ستعلمه في باب من لبد رأسه عند الإحرام إن شاء الله.

وقوله: (بالغسل) قال ابن الصلاح: يحتمل من حيث المعنى أنه الغسل -بكسر الغين المعجمة- وهو: ما يغسل به الرأس من خطمي أو غيره، ويحتمل أن يكون بالمهملة المفتوحة; لأن الرواية بذلك لم تضبط.

التالي السابق


الخدمات العلمية