التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1954 [ ص: 69 ] 7 - باب: من لم يبال من حيث كسب المال .

2059 - حدثنا آدم ، حدثنا ابن أبي ذئب ، حدثنا سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " يأتي على الناس زمان ، لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من الحرام" . [2083 - فتح: 4 \ 296]


ذكر فيه حديث المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "يأتي على الناس زمان ، لا يبالي المرء ما أخذ منه ، أمن الحلال أم من الحرام" .

هذا الحديث من أفراده .

ونحوه حديث الحسن عن أبي هريرة أيضا مرفوعا : "يأتي على الناس زمان لا يبالي فيه أحد إلا آكل الربا فإن لم يأكله أصابه من غباره" ، أخرجه الحاكم ، ثم قال : إن صح سماع الحسن من أبي هريرة فهذا حديث صحيح .

[ ص: 70 ] وهذا يكون لضعف الدين وعموم الفتن ، وقد أخبر - صلى الله عليه وسلم - أن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا ، وأنذر بكثرة الفساد ، وظهور المنكر ، وتغير الأحوال ، وذلك من أعلام نبوته .

وفي الحديث : "من بات كالا من عمل الحلال بات والله عنه راض ، وأصبح مغفورا له" .

و "طلب الحلال فريضة على كل مؤمن" ذكره (المنذري) من [ ص: 71 ] . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

[ ص: 72 ] حديث ابن عباس في "ترغيبه وترهيبه" .

وهو مثل مقارعة الأبطال في سبيل الله ، فأخبر بما ذكره تحذيرا ; لأن فتنة المال شديدة .

قال ابن سيرين : لو علمت مائدة يؤكل عليها رغيف حلال لانتحلت به . وكان هذا على وجه التوقي ، وقد دعي أبو هريرة إلى طعام ، فلما أكل لم ير نكاحا ولا ختانا ولا مولودا ، قال : ما هذا ؟ قيل : خفضوا جارية ، قال : هذا طعام ما كنا نعرفه ، ثم قاءه . وقال : يقال : أول ما ينتن من الإنسان بطنه . ذكره ابن التين .

وقال أبو خالد الأحمر : سمعت الثوري يقول : كان أقوام يدعون إلى الحلال فلا يقبلونه ، وإنهم لفي جهد ، يقولون : نخاف منه على أنفسنا .

[ ص: 73 ] وروى إسماعيل بن عياش ، ثنا حميد الطويل ، عن أنس يرفعه : "إن مثل هذا الدين كمثل شجرة ثابتة : الإيمان أصلها ، والزكاة فرعها ، والصيام عروقها ، والتآخي في الله نباتها ، وحسن الخلق ورقها ، والكف عن محارم الله ثمرتها فكما لا تكمل هذه الشجرة إلا بثمرة طيبة لا يكمل الإيمان إلا بالكف عن محارم الله" .

وعن عتبة بن يزيد قال : قال عيسى صلوات الله وسلامه عليه : ابن آدم الضعيف اتق الله حيثما كنت ، وكل كسرتك من حلال .

وفي حديث ابن عباس مرفوعا : "من نبت لحمه من سحت فالنار أولى به" .

[ ص: 74 ] وروى أبان بن أبي عياش : قال أنس : قلت : يا رسول الله اجعلني مستجاب الدعوة ، قال : "يا أنس أطب كسبك تستجاب دعوتك ، فإن الرجل يرفع إلى فمه اللقمة من حرام فلا (تستجاب) له دعوة أربعين يوما" وفي الصحيح : "ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك" .

التالي السابق


الخدمات العلمية