التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2661 [ ص: 412 ] 20 - باب: ظل الملائكة على الشهيد

2816 - حدثنا صدقة بن الفضل قال : أخبرنا ابن عيينة قال : سمعت محمد بن المنكدر أنه سمع جابرا يقول : جيء بأبي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد مثل به ووضع بين يديه ، فذهبت أكشف عن وجهه ، فنهاني قومي ، فسمع صوت صائحة فقيل : ابنة عمرو ، أو أخت عمرو . فقال : "لم تبكي -أو : لا تبكي - ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها " . قلت لصدقة : أفيه "حتى رفع ؟ " قال : ربما قاله . [انظر : 1244 - مسلم: 2471 - فتح: 6 \ 32]


ذكر فيه حديث محمد بن المنكدر ، أنه سمع جابرا يقول : جيء بأبي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد مثل به ووضع بين يديه ، فذهبت أكشف عن وجهه ، فنهاني قومي ، فسمع صوت (صائحة ) ، فقيل ابنة عمرو -أو أخت عمرو - فقال : "لم تبكي -أو : لا تبكي - ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها " . قلت لصدقة -أي : ابن الفضل ; شيخ البخاري - : أفيه : "حتى رفع " ؟ قال : ربما قاله .

هذا الحديث سلف ، وفيه من فضل الشهادة وضع الملائكة أجنحتها عليه رحمة له ، كما نبه عليه المهلب .

وفيه : أن النياحة ليست الشدة في النهي عنها إلا إذا كان معها شيء من أفعال الجاهلية ، من شق وخمش ودعوى الجاهلية ، على ما سلف في الجنائز .

وفيه : أن الشهيد والرجل الصالح ومن يرجى له الخير لا يحب أن يبكى عليه ، ألا ترى أنه قال لها : "لم تبكي ؟ " فأخبرها بالأمن عليه في الآخرة ، وإنما البكاء لمن يخشى عليه النار ، وشهد لهذا المعنى حديث

[ ص: 413 ] أم حارثة إذ قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أخبرني بمنزلة ابني ، فإن كان في الجنة صبرت واحتسبت .

وفيه : أن الشهيد لا يضره بكاء من بكى عليه من النساء وأن أهل الشهيد من النساء أعذر في البكاء ممن يموت حتف أنفه ; إذ لم يقل لهن هاهنا شيئا ; كذا قال الداودي .

قال ابن التين : والذي في الحديث شك ، هل هو نهاها أو قال : "لم تبكي " يقوله لغيرها ، أو لو خاطبها لقال : لم تبكين .

التالي السابق


الخدمات العلمية