التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4122 [ ص: 558 ] 73 - [باب] قصة عمان والبحرين

4383 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا سفيان، سمع ابن المنكدر جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - يقول: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لو قد جاء مال البحرين لقد أعطيتك هكذا وهكذا" ثلاثا. فلم يقدم مال البحرين حتى قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما قدم على أبي بكر أمر مناديا فنادى: من كان له عند النبي - صلى الله عليه وسلم - دين أو عدة فليأتني. قال جابر: فجئت أبا بكر، فأخبرته أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو جاء مال البحرين أعطيتك هكذا وهكذا" ثلاثا. قال: فأعطاني. قال جابر: فلقيت أبا بكر بعد ذلك فسألته، فلم يعطني، ثم أتيته فلم يعطني، ثم أتيته الثالثة فلم يعطني، فقلت له: قد أتيتك فلم تعطني، ثم أتيتك فلم تعطني، ثم أتيتك فلم تعطني، فإما أن تعطيني، وإما أن تبخل عني. فقال: أقلت: تبخل عني؟ وأي داء أدوأ من البخل؟ - قالها ثلاثا - ما منعتك من مرة إلا وأنا أريد أن أعطيك.

وعن عمرو عن محمد بن علي: سمعت جابر بن عبد الله يقول: جئته، فقال لي أبو بكر: عدها. فعددتها فوجدتها خمسمائة، فقال: خذ مثلها مرتين. [انظر: 2296- مسلم: 2314 - فتح: 8 \ 95]


عمان: بضم العين، وفتح الميم .

ذكر فيه حديث جابر - رضي الله عنه -: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو قد جاء مال البحرين لقد أعطيتك هكذا وهكذا". ثلاثا. فلم يقدم مال البحرين حتى قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوفاه الصديق .. الحديث، وفيه عن الصديق: (وأي داء أدوأ من البخل) قالها ثلاثا.

وعن عمرو، عن محمد بن علي: سمعت جابرا يقول: جئته، فقال لي أبو بكر: عدها، فعددتها فوجدتها خمسمائة، فقال: خذ مثلها،

[ ص: 559 ] مرتين، وهذا قد أسلفته بسنده في أبواب الكفالة .

وقوله: (أدوأ من البخل) ضبطه الدمياطي بخطه بالهمز، وقال ابن التين فيه: غير مهموز; لأنه من دوى . والبخل -بضم الباء وإسكان الخاء، وبفتحهما- وهو: أن يمنع المرء ما وجب عليه فلا يؤديه.

التالي السابق


الخدمات العلمية