التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4860 [ ص: 488 ] 56 - باب: كيف يدعى للمتزوج

5155 - حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد -هو ابن زيد - عن ثابت ، عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة ، قال : " ما هذا ؟ " . قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب . قال : " بارك الله لك ، أولم ولو بشاة " . [انظر : 2049 - مسلم: 1427 - فتح: 9 \ 221 ] .


ذكر فيه حديث أنس - رضي الله عنه - أنه - عليه السلام - رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة ، قال : "ما هذا ؟ " . قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب . قال : "بارك الله لك ، أولم ولو بشاة " .

الشرح :

هذا الحديث يأتي في الدعوات أيضا ، وقد أخرجه مسلم أيضا ، وكذا أبو داود والنسائي وابن ماجه .

وأراد بهذا الباب -والله أعلم - ذكر قول العامة عند العرس : بالرفاء والبنين ، على ما كانت تقول الجاهلية عند ذلك .

وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى أن يقال للمتزوج من حديث عقيل بن أبي طالب ، ذكره النسائي وأبو عبيد والطبري من حديث (أشعث ) ،

[ ص: 489 ] عن الحسن ، عن عقيل بن أبي طالب أنه تزوج امرأة من بني جشم ، فقالوا : بالرفاء والبنين . فقال : لا تقولوا هكذا ، ولكن قولوا كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "اللهم بارك لهم وعليهم " .

قال الطبري : إلا أن الحسن لم يسمع من عقيل . وقد حدث عن الحسن غير الأشعث فلم يرفعه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأدخل في الباب

[ ص: 490 ] دعاءه - عليه السلام - بالبركة للمتزوج .

وفي الترمذي أنه - عليه السلام - كان يقول : "بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير " ثم قال : حديث حسن صحيح .

قال الطبري : والذي أختار من الدعاء ما صحت به الرواية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رفأ الرجل يتزوج قال : "بارك الله لك ، وبارك . عليك " ورواه الدراوردي ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وغير محظور الزيادة على ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية