التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4884 [ ص: 537 ] 74 - باب: إجابة الداعي في العرس وغيرها

5179 - حدثنا علي بن عبد الله بن إبراهيم ، حدثنا الحجاج بن محمد قال : قال ابن جريج : أخبرني موسى بن عقبة ، عن نافع قال : سمعت عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أجيبوا هذه الدعوة إذا دعيتم لها " . قال : كان عبد الله يأتي الدعوة في العرس وغير العرس وهو صائم . [انظر : 5173 - مسلم: 1429 - فتح: 9 \ 246 ] .


حدثنا علي بن عبد الله بن إبراهيم - هو البغدادي من أفراده - ثنا الحجاج بن محمد قال : قال ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج - : أخبرني موسى بن عقبة ، عن نافع قال : سمعت عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أجيبوا هذه الدعوة إذا دعيتم لها " . قال : كان عبد الله بن عمر يأتي الدعوة في العرس وغير العرس وهو صائم .

هذا الحديث أخرجه مسلم أيضا ، وهو حجة لمن أوجب حضور الوليمة وغيرها . وقد سلف أن إجابة الدعوة في غير العرس عند مالك والكوفيين مندوب إليها ، وروى ابن وهب أنه سئل مالك عن الرجل يحضر الصنيع فيه اللهو ، قال : ما يعجبني للرجل ذي الهيئة أنه يجيب الدعوة ; لأن في ذلك مذلة ومخالطة لمن لا يشاكله . وسئل عن الدعوة في الختان فقال : ليس تلك من الدعوات ، وإن أجاب فلا بأس .

قال مالك : ويجيب وإن لم يأكل ، ويجيب وإن كان صائما . فاختار بعضهم الأكل للمفطر للحديث السالف .

التالي السابق


الخدمات العلمية