التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5134 [ ص: 227 ] 47 - باب: جمع اللونين أو الطعامين بمرة

5449 - حدثنا ابن مقاتل، أخبرنا عبد الله، أخبرنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر - رضي الله عنهما - قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل الرطب بالقثاء. [انظر: 5440 - مسلم: 2043 - فتح:9 \ 573].


ذكر فيه حديث عبد الله بن جعفر أيضا في أكل الرطب بالقثاء.

قال المهلب: لا أعلم من نهى عن خلط الأدم إلا شيئا يروى عن عمر - رضي الله عنه -، ويمكن أن يكون ذلك من باب السرف، والله أعلم; لأنه كان يمكن أن يأتدم بأحدهما ويرفع الآخر إلى مرة أخرى، ولم يجزم ذلك عمر; لأجل الاتباع في أكل الرطب بالقثاء، والقديد مع الدباء.

وقد يروى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يبين هذا، روى عبد الله بن عمر القواريري، نا حمزة بن نجيح الرقاشي، ثنا سلمة بن حبيب، عن أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه - عليه السلام - نزل قباء ذات يوم وهو صائم، فانتظره رجل يقال له: أوس بن خولي حتى إذا دنا إفطاره أتاه بقدح فيه لبن وعسل، فناوله - عليه السلام - فذاقه ثم وضعه في الأرض، ثم قال: "يا أوس بن خولي ما شرابك هذا؟ " قال: لبن وعسل يا رسول الله. قال: "إني لا أحرمه، ولكني أدعه تواضعا لله; فإنه من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر قصمه الله، ومن بذر أفقره الله، ومن اقتصد أغناه الله، ومن ذكر الله أحبه الله" .

التالي السابق


الخدمات العلمية