التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5659 [ ص: 308 ] 24 - باب: فضل من يعول يتيما 6005 - حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال: حدثني عبد العزيز بن أبي حازم قال: حدثني أبي قال: سمعت سهل بن سعد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا". وقال بإصبعيه السبابة والوسطى. [انظر: 5304 - فتح: 10 \ 436]


ذكر فيه حديث سهل - رضي الله عنه - : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا". وقال بإصبعيه السباحة والوسطى.

الشرح:

(السباحة) هي الإصبع التي تلي الإبهام، وسميت بذلك لأنها يسبح بها في الصلاة، وتسمى أيضا السبابة لأنها يسب بها الشيطان في التشهد.

قال ابن بطال: حق على كل مؤمن يسمع هذا الحديث أن يرغب في العمل به، ليكون في الجنة رفيقا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولجماعة النبيين والمرسلين ولا منزلة عند الله في الآخرة أفضل من مرافقة الأنبياء، وقد روى أبان القطان وحماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني أن رجلا شكى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قسوة قلبه، فقال: "امسح يدك على رأس اليتيم وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتقدر على حاجتك" .

(وأما أبو حاتم بن حبان فقال في "صحيحه" عقب حديث سهل المذكور: قوله: ("هكذا") أراد به: في دخول الجنة، لا أن كافل اليتيم تكون مرتبته مع مرتبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الجنة واحدة) .

التالي السابق


الخدمات العلمية