التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5674 [ ص: 328 ] 32 - باب: حق الجوار في قرب الأبواب

6020 - حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا شعبة قال: أخبرني أبو عمران قال: سمعت طلحة، عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين فإلى أيهما أهدي؟ قال: " إلى أقربهما منك بابا". [انظر: 2259 - فتح: 10 \ 447]


ذكر فيه (حديث أبي عمران الجوني ) : ثنا حجاج بن منهال، ثنا شعبة: (أخبرني أبو عمران) : سمعت طلحة، عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين فإلى أيهما أهدي؟ قال: "إلى أقربهما منك بابا".

هذا الحديث سلف في آخر الشفعة والهبة .

واسم أبي عمران: عبد الملك، وقال عمرو بن علي: عبد الرحمن بن حبيب الجوني الأزدي البصري وقيل: الكندي، أخرج له مسلم أيضا، مات سنة تسع أو ثمان وعشرين ومائة.

وطلحة: هو ابن عبد الله بن عثمان بن عبيد الله بن معمر بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة. انفرد به البخاري، واعترض الإسماعيلي فقال: إخراج البخاري هذا الحديث هنا فيه نظر; فإن طلحة لا يدرى من هو.

قلت: عجيب، فهو ابن (عبد) الله (كما سلف) وبه صرح الدمياطي

[ ص: 329 ] بخطه ثم قال الإسماعيلي: وقد اضطرب فيه (كثيرا فإن ابن) المبارك قال في حديثه: سمعت رجلا من قريش يقال له أبو طلحة، وقال معاذ عن شعبة: سمع طلحة بن عبد الله بحديث عائشة، وقال عيسى بن يونس: قال شعبة: وأظن طلحة سمع عائشة ولم يقل: سمعه منها، وقال يزيد بن هارون: طلحة عن رجل من قريش.

وقال غندر: طلحة بن عبد الله رجل من تيم (اللات. وقال وكيع: من تيم) الرباب. قال ابن طهمان، عن شعبة: عبد الله بن طلحة، فلا ندري سماع طلحة من عائشة إذا عرف من طلحة.

قلت: قد عرف كما سلف.

والبخاري ساقه في آخر الشفعة من حديث شبابة هو ابن سوار ثنا شعبة ثنا أبو عمران، قال: سمعت طلحة بن عبد الله، عن عائشة - رضي الله عنها - قلت: يا رسول الله .. الحديث .

وأخرجه في الهبة، عن محمد بن جعفر ثنا شعبة، عن أبي عمران الجوني عن طلحة بن عبد الله رجل من بني تيم بن مرة، عن عائشة - رضي الله عنها - قلت: يا رسول الله .. الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية