صفحة جزء
614 615 ص: فقالوا قد شد ذلك ما قد روي عن علي - رضي الله عنه -؛ فذكروا [1\ق159-ب] في ذلك ما قد حدثنا أبو بكرة، قال: نا أبو داود ، ووهب، قالا: نا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي ظبيان: " ، أنه رأى عليا - رضي الله عنه - بال قائما، ثم دعا بماء فتوضأ ومسح على نعليه، ثم دخل المسجد فخلع نعليه، ثم صلى". .


ش: أي قال هؤلاء القوم "قد شد" أي: قوى وأحكم "ذلك" أي: ما ذهبنا إليه

[ ص: 295 ] من جواز المسح على النعلين لحديث أوس "ما قد روي عن علي - رضي الله عنه - فذكروا في ذلك" أي فيما ذهبوا إليه، ما قد حدثنا أبو بكرة: بكار القاضي، قال: نا أبو داود سليمان بن داود الطيالسي ووهب بن جرير، قالا: نا شعبة بن الحجاج ، عن سلمة بن كهيل الكوفي، أحد مشايخ أبي حنيفة، الثقة الثبت، عن أبي ظبيان -بفتح الظاء المعجمة وسكون الباء الموحدة- واسمه حصين بن جندب الجنبي الكوفي، روى له الجماعة.

وهذا إسناد صحيح.

وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" : عن معمر ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن أبي ظبيان الجنبي قال: "رأيت عليا - رضي الله عنه - بال قائما حتى أرغى، ثم توضأ ومسح على نعليه، ثم دخل المسجد فخلع نعليه فجعلهما في كمه ثم صلى".

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : نا ابن إدريس ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان قال: "رأيت عليا بال قائما ثم توضأ ومسح على نعليه".

التالي السابق


الخدمات العلمية