صفحة جزء
688 689 690 691 692 693 694 695 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: أنا عفان بن مسلم، قال: نا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن يحيى بن وثاب، قال: "سمعت رجلا سأل ابن عمر عن الغسل يوم الجمعة، فقال: أمرنا به رسول الله -صلى الله عليه . وسلم- ".

حدثنا فهد ، قال: نا أبو نعيم ، قال: نا إسرائيل ، بن يونس ، عن أبي إسحاق ، عن نافع ، وعن يحيى بن وثاب ، قالا: سمعنا ابن عمر يقول: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول ذلك.

حدثنا ابن مرزوق، قال: نا أبو داود ، قال: نا شعبة ، عن الحكم ، أنه سمع نافعا يحدث، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام- بذلك.

حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: أنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن الزهري ، عن حديث سالم بن عبد الله ، عن عبد الله ، عن حديث رسول الله -عليه السلام- بذلك.

حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أنا ابن وهب، أن مالكا حدثه، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-، بذلك.

حدثنا ابن أبي داود، قال: نا سليمان بن حرب، قال: أنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام- بذلك.

حدثنا أبو بكرة، قال: نا إبراهيم بن أبي الوزير ، قال نا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، عن النبي -عليه السلام- بذلك.

[ ص: 448 ] حدثنا عبد الرحمن بن الجارود أبو بشر البغدادي ، قال: نا ابن أبي مريم، قال: نا الليث بن سعد، قال: حدثني ابن شهاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر ، عن النبي -عليه السلام- بذلك.


ش: أخرج حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- من ثمان طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عفان بن مسلم الصفار ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن يحيى بن وثاب الأسدي ... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا حجاج، أنا شعبة ، عن أبي إسحاق، سمعت يحيى بن وثاب: "سألت ابن عمر عن الغسل يوم الجمعة، قال: أمرنا به رسول الله -عليه السلام- ".

الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن إسرائيل بن يونس ، عن أبي إسحاق عمرو السبيعي ، عن نافع، وعن يحيى بن وثاب، كلاهما عن ابن عمر -رضي الله عنهما-.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": نا شريك وأبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن يحيى بن وثاب ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من أتى الجمعة فليغتسل".

نا ابن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-، بمثله.

الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن نافع .

[ ص: 449 ] وأخرجه البزار في "مسنده": نا عمرو بن علي، نا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن نافع ، عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: "من أتى الجمعة فليغتسل".

الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد ، عن عبد الملك بن جريج ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله .

وأخرجه أحمد في "مسنده": نا عبد الرزاق، أنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله -عليه السلام- وهو على المنبر يقول: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل".

الخامس: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وأخرجه مالك في "موطئه": عن نافع ، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل".

السادس: عن إبراهيم بن أبي داود ، عن سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وأخرجه أحمد في "مسنده": نا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-: "إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل".

السابع: عن أبي بكرة بكار ، عن إبراهيم بن أبي الوزير، هو إبراهيم بن عمر بن مطرف الهاشمي المكي، المعروف بابن أبي الوزير ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن سالم ، عن أبيه عبد الله .

[ ص: 450 ] وأخرجه أبو عبد الله العدني في "مسنده": نا سفيان عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه، أنه سمع النبي -عليه السلام-، وهو على المنبر يقول: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل".

الثامن: عن عبد الرحمن بن الجارود أبي بشر البغدادي ، عن سعيد بن الحكم بن سالم، المعروف بابن أبي مريم الجمحي المصري، شيخ البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه مسلم: نا قتيبة بن سعيد، ثنا ليث .

ونا ابن رمح، نا ليث ، عن ابن شهاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام- أنه قال وهو قائم على المنبر: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل".

التالي السابق


الخدمات العلمية