صفحة جزء
1216 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا أبي، قال: سمعت أبا يزيد المدني ، يحدث، عن عكرمة ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: " أنه قيل له: إن ناسا يقرءون في الظهر والعصر، فقال: لو كان لي عليهم سبيل لقلعت ألسنتهم; إن النبي - عليه السلام - قرأ، وكانت قراءته لنا قراءة، وسكوته لنا سكوتا". .


[ ص: 7 ] ش: إسناده صحيح، وجرير هو ابن حازم بن زيد أبو النضر البصري ، وأبو يزيد المدني روى له البخاري، وسئل أبو زرعة عن اسمه فقال: لا أعلم له اسما.

والحديث أخرجه البزار في "مسنده": ثنا عمرو بن خالد بن الحارث ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن أبي يزيد المدني ، عن عكرمة: "أن رجلا سأل ابن عباس عن القراءة في الظهر والعصر، فقال: قرأ رسول الله - عليه السلام - في صلوات فنقرأ فيما قرأ فيه، ونسكت فيما سكت، فقلت: كان يقرأ في نفسه. فغضب وقال: أتتهمون رسول الله - عليه السلام -".

وهذا الحديث لا نعلمه روي إلا عن ابن عباس بهذا اللفظ، ولا نعلم أحدا تابع ابن عباس على ما تأوله من ذلك.

وأخرجه الطبراني: عن محمد بن محمد ، عن عبد الأعلى بن حماد النرسي ، عن يزيد بن زريع ، عن سعيد بن أبي عروبة ... إلى آخره نحو رواية البزار غير أن في لفظه "أوتتهم رسول الله - عليه السلام -".

وأخرجه أحمد: من حديث إسماعيل ، عن أيوب ، عن عكرمة قال: قال ابن عباس: "قرأ رسول الله - عليه السلام - فيما أمر أن يقرأ فيه، وسكت فيما أمر أن يسكت فيه وما كان ربك نسيا و لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية