صفحة جزء
1258 1259 [ ص: 50 ] ص: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، أن مالكا حدثه، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: " إن أم الفضل بنت الحارث سمعته وهو يقرأ بالمرسلات عرفا، فقالت: يا بني، لقد ذكرتني قراءتك هذه السورة أنها لآخر ما سمعت النبي - عليه السلام - يقرأ بها في صلاة المغرب". .

حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا عثمان بن عمر ، عن يونس ، عن الزهري ... فذكر مثله بإسناده.


ش: هذان طريقان صحيحان وقد تكرر رجالهما والكل رجال الصحيح ما خلا ابن مرزوق .

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ... إلى آخره.

وأخرجه الجماعة:

فالبخاري : عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك .

ومسلم : عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

وأبو داود : عن القعنبي ، عن مالك .

والترمذي : عن هناد ، عن عبدة بن سليمان ، عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، عن أمه أم الفضل قالت: "خرج إلينا رسول الله - عليه السلام - وهو عاصب رأسه في مرضه، فصلى المغرب فقرأ بالمرسلات، فما صلاها بعد حتى لقي الله -عز وجل-".

وقال: حديث أم الفضل حديث حسن صحيح.

[ ص: 51 ] والنسائي : عن قتيبة ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن أمه: "أنها سمعت النبي - عليه السلام - يقرأ في المغرب بالمرسلات".

وابن ماجه : عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار، كلاهما عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، عن أمه -قال أبو بكر بن أبي شيبة: هي لبابة-: "أنها سمعت رسول الله - عليه السلام - يقرأ في المغرب بالمرسلات عرفا" انتهى. ولبابة -بضم اللام، وتخفيف الباء الموحدة، وبعد الألف باء أخرى- هو اسم أم الفضل بنت الحارث بن حزن الهلالية، زوج العباس بن عبد المطلب، وهي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي - عليه السلام -.

قوله: "يا بني" تصغير [ابن، وهذا تصغير] الترحم والشفقة.

قوله "قراءتك" مرفوع لأنه فاعل لقوله: "ذكرتني" وهي من التذكير.

قوله: "هذه السورة" مفعول المصدر، أعني "قراءتك" والمصدر مضاف إلى فاعله.

قوله: "إنها" أي إن والمرسلات عرفا وهي مكية إلا قوله -عز وجل-: وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون وهي خمسون آية، ومائة وإحدى وثمانون كلمة، وثمانمائة وستة عشر حرفا.

الثاني: عن ابن مرزوق ، عن عثمان بن عمر بن فارس العبدي البصري شيخ أحمد ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم الزهري ... إلى آخره.

وأخرجه الدارمي في "مسنده" : أنا عثمان بن عمر ، عن يونس ، عن الزهري، [ ص: 52 ] عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، عن أم الفضل: "أنها سمعت النبي - عليه السلام - يقرأ في المغرب بالمرسلات".

التالي السابق


الخدمات العلمية