صفحة جزء
1380 ص: وقد روي في التجافي في السجود: ما حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا عفان بن مسلم، قال: ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أن رسول الله - عليه السلام - كان إذا سجد يرى بياض إبطيه". .


ش: أي قد روي في إبعاد العضدين عن الجنبين في حالة السجدة حديث ابن عباس .

أخرجه عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عفان بن مسلم ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن التميمي الذي يحدث عن ابن عباس بالتفسير واسمه أربد، وقيل: أربده -بالهاء- وكان يجالس ابن عباس، لم يرو عنه غير أبي إسحاق، روى له أبو داود، وذكره ابن أبي حاتم في كتاب "الجرح والتعديل" وسكت عنه.

وأخرجه أبو داود : ثنا عبد الله بن محمد النفيلي، ثنا زهير، نا أبو إسحاق ، عن التميمي الذي يحدث بالتفسير عن ابن عباس قال: "أتيت النبي - عليه السلام - من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجخ قد فرج يديه".

قوله: "مجخ" بضم الميم وبعدها جيم مفتوحة وخاء معجمة مشددة، وروي: "كان إذا صلى جخ" بفتح الجيم وبعدها خاء معجمة مشددة، أي فتح عضديه عن جانبيه وجافاهما عنهما، ويروى جخى بالياء وهو مثل جخ، وقال بعضهم: "كان إذا صلى جخ" أي تحول من مكان إلى مكان.

[ ص: 216 ] وروى البزار: "كان النبي - عليه السلام - إذا صلى جخى" قال: وقال النضر بن شميل: جخى: لا يتمدد في ركوعه ولا سجود.

وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وهو معدود في أفراد النضر بن شميل .

التالي السابق


الخدمات العلمية