صفحة جزء
1815 1816 ص: حدثنا فهد ، قال: ثنا علي بن معبد ، قال: ثنا إسماعيل بن أبي كثير الأنصاري ، عن سعد بن سعيد ، عن عمرة، ، عن عائشة - رضي الله عنها -، عن رسول الله - عليه السلام -: "أنه نهى عن صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس وعن صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس". .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا المقدمي ، قال: ثنا محمد بن دينار ، قال: ثنا سعد بن أوس ، قال: ثنا مصدع أبو يحيى ، قال: حدثتني عائشة - رضي الله عنها -وبيني وبينهما ستر-: "أن رسول الله - عليه السلام - لم يكن يصلي صلاة إلا أتبعها ركعتين غير العصر والغداة فإنه كان يجعل الركعتين قبلهما". .


ش: هذان إسنادان حسنان جيدان:

الأول: عن فهد بن سليمان ، عن علي بن معبد بن شداد العبدي-صاحب محمد بن الحسن الشيباني، وثقه أبو حاتم- عن إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري، روى له الجماعة، عن سعد بن سعيد بن قيس بن عمرو الأنصاري -أخي يحيى وعبد ربه، روى له مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه- عن عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية روى لها الجماعة.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا أبو أسامة وابن نمير ، عن سعد بن سعيد، قال: أخبرتني عمرة، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "نهى رسول الله - عليه السلام - عن صلاتين: عن صلاة بعد طلوع الفجر حتى تطلع الشمس وترتفع; فإنها تطلع بين قرني شيطان وتغيب بين قرني شيطان.

[ ص: 161 ] وعن صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس".


والثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن عمر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي أبي عبد الله البصري شيخ الأربعة ، عن محمد بن دينار الأزدي ثم الطاحي أبي بكر البصري، فعن يحيى بن معين: ليس به بأس. وعنه: ضعيف. وقال أبو زرعة: ضعيف. وعنه: لا بأس به. روى له أبو داود والترمذي ، عن سعد بن أوس العبسي -ويقال: العدوي- أبي محمد الكاتب الكوفي -ويقال: البصري- قال ابن معين: ضعيف. وقال أبو حاتم: صالح. وقال العجلي: ثقة. روى له الأربعة، عن مصدع -بكسر الميم- أبي يحيى المعرقب، روى له الجماعة إلا البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية