صفحة جزء
1859 ص: وقد روي عن حذيفة - رضي الله عنه - من قوله ما يدل على ما تأولنا في حديثه وحديث زيد وجابر وابن عباس - رضي الله عنهم - أنهم قضوا ركعة ركعة.

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سليم بن عبد ، عن حذيفة ، قال: " صلاة الخوف ركعتان وأربع سجدات". .

قال أبو جعفر : -رحمه الله-: فدل ذلك على أنهم قد كانوا فعلوا ذلك مع رسول الله - عليه السلام - في الأحاديث الأول.


ش: أشار بهذا إلى تأييد ما ذكره من التأويل في أحاديث هؤلاء الصحابة - رضي الله عنهم - وهو أن الذي يوجبه النظر والقياس: أن يكون المأمومون قد قضوا ركعة ركعة; لأن من جملة من روى من هؤلاء الصحابة حذيفة بن اليمان، وقد روي عنه من رأيه ما يدل على تأويل حديثه بالتأويل الذي ذكرناه.

أخرجه بإسناده صحيح: عن أبي بكرة بكار ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن شريك بن عبد الله النخعي ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن سليم -بضم السين- بن عبد السلولي الكوفي وثقه ابن حبان ، عن حذيفة .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سليم بن عبد، عن حذيفة قال: "صلاة الخوف ركعتان وأربع سجدات، فإن أعملك العدو حل لك القتال والكلام بين الركعتين" انتهى.

[ ص: 216 ] فكلامه هذا قد دل على أنهم كانوا يفعلون ذلك مع رسول الله - عليه السلام - فيما مضى من أحاديث هؤلاء الصحابة - رضي الله عنهم -.

التالي السابق


الخدمات العلمية