صفحة جزء
2024 2025 ص: حدثنا ربيع المؤذن ، قال: ثنا أسد بن موسى، قال: ثنا قيس بن الربيع ، عن هلال بن خباب ، عن يحيى بن جعدة ، عن جدته أم هانئ ، قالت: " كنت أسمع صوت النبي - عليه السلام - في جوف الليل وأنا نائمة على عريشي، وهو يصلي يرجع بالقرآن". .

حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو نعيم ، قال: ثنا مسعر ، عن أبي العلاء ، عن يحيى بن جعدة ، قال: قالت أم هانئ: " : إني كنت لأسمع صوت النبي - عليه السلام - وأنا على عريشي". .


[ ص: 430 ] ش: هذا إسنادان:

أحدهما: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد السنة ، عن قيس بن الربيع الأسدي الكوفي، فيه مقال، فعن يحيى: ضعيف لا يكتب حديثه. وعنه: ليس بشيء. وقال النسائي: متروك الحديث. وعن عفان: ثقة. وثقه الثوري وشعبة وروى له أبو داود والترمذي وابن ماجه .

عن هلال بن خباب العبدي أبي العلاء البصري وثقه ابن حبان، وقال: يخطئ ويخالف. وروى له الأربعة.

عن يحيى بن جعدة بن هبيرة، قال أبو حاتم والنسائي: ثقة. روى له الأربعة الترمذي في "الشمائل".

عن أم هانئ بنت أبي طالب أخت علي - رضي الله عنها -، واسمها فاختة، وهي جدة يحيى بن جعدة أم أبيه.

وأخرجه الطبراني في "الكبير" : ثنا الحسين بن إسحاق التستري، نا يحيى الحماني، نا قيس بن الربيع ، عن هلال بن خباب ، عن يحيى بن جعدة ، عن أم هانئ قالت: "كنت أسمع قراءة النبي - عليه السلام - يرجع بها في جوف الليل وأنا متكئة على عريشي".

والآخر: عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن مسعر بن كدام ، عن أبي العلاء هلال بن خباب العبدي ، عن يحيى بن جعدة ... إلى آخره.

وهذا إسناد صحيح.

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا أبو معاوية، نا مسعر ، عن أبي العلاء العبدي ، عن جعدة بن هبيرة ، عن أم هانئ قالت: "كنت أسمع قراءة رسول الله - عليه السلام - وأنا على عريشي".

[ ص: 431 ] وأخرجه النسائي : عن الدورقي ، عن وكيع ، عن مسعر ... إلى آخره نحوه.

و"العريش": السرير.

و"الترجيع": ترديد القراءة، وقيل: هو تقارب ضروب الحركات في الصوت.

التالي السابق


الخدمات العلمية