صفحة جزء
2076 ص: حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا أبو مصعب الزهري ، قال: ثنا عبد العزيز ابن محمد ، عن مصعب بن ثابت ، عن نافع ، عن ابن عمر: " أن رسول الله - عليه السلام - قرأ بـ (النجم) فسجد معه المسلمون والمشركون، حتى سجد الرجل على الرجل، وحتى سجد الرجل على شيء يرفعه إلى وجهه بكفه". .


ش: أبو مصعب الزهري اسمه أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري المدني الفقيه، قاضي مدينة رسول الله - عليه السلام -، روى عنه الجماعة سوى النسائي، وروى له النسائي .

وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ومصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي المدني فيه مقال; فعن أحمد: ضعيف الحديث. وعن يحيى: ليس بشيء. وقال أبو حاتم: صدوق كثير الغلط ليس بالقوي. وذكره ابن حبان في "الثقات"، وروى له أبو داود والنسائي وابن ماجه .

وأخرجه الطبراني في "الكبير" : ثنا عبيد العجلي، قال: ثنا أبو مصعب [ ص: 484 ] الزهري، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن مصعب بن ثابت ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنه -: "أن النبي - عليه السلام - قرأ والنجم بمكة فسجد وسجد معه الناس حتى أن الرجل ليرفع إلى جبهته شيئا من الأرض يسجد عليه، وحتى يسجد الرجل على الرجل".

التالي السابق


الخدمات العلمية