صفحة جزء
2080 ص: حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن من أخبره، عن أبي الدرداء ، قال: " سجدت مع النبي - عليه السلام - إحدى عشرة سجدة منها النجم". .


ش: رجاله رجال "الصحيح"، ولكن فيه مجهول، وأبو الدرداء اسمه عويمر بن مالك - رضي الله عنه -.

وأخرجه البيهقي في "سننه" نحوه: من حديث عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن من أخبره، عن أبي الدرداء: "أنه سجد مع رسول الله - عليه السلام - إحدى عشرة سجدة منهن النجم".

وقال الترمذي : ثنا سفيان بن وكيع، قال: ثنا عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هذيل ، عن عمر الدمشقي ، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء قال: "سجدت مع النبي - عليه السلام - إحدى عشرة سجدة منها التي في النجم".

وقال : ثنا عبد الله بن عبد الرحمن، قال: ثنا عبد الله بن صالح، قال: نا الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمرو بن حيان الدمشقي، قال: سمعت مخبرا يخبر عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء ، عن النبي - عليه السلام - نحوه.

قال أبو عيسى: وهذا أصح من حديث سفيان بن وكيع عن عبد الله بن وهب .

[ ص: 487 ] وقال: حديث أبي الدرداء حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث سعيد بن أبي هلال ، عن عمر الدمشقي .

وقال ابن ماجه : ثنا حرملة بن سعيد المصري، ثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن ابن أبي هلال ، عن عمرو الدمشقي ، عن أم الدرداء، قالت: حدثني أبو الدرداء: "أنه سجد مع النبي - عليه السلام - إحدى عشرة سجدة منهن النجم".

وقال أبو داود : روي عن أبي الدرداء ، عن النبي - عليه السلام - إحدى عشرة سجدة، وإسناده واه.

التالي السابق


الخدمات العلمية