صفحة جزء
2265 ص: حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا حماد ، عن سماك بن حرب ، عن جعفر بن أبي ثور ، عن جابر بن سمرة، أن رجلا قال: "يا رسول الله، أصلي في مباءة الغنم؟ قال: نعم. قال: أصلي في مباءة الإبل؟ قال: لا".

[ ص: 141 ] حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا أبو عوانة ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب ، عن جعفر بن أبي ثور ، عن جابر بن سمرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله.


ش: هذا إسنادان صحيحان:

أحدهما: عن ابن خزيمة ، عن حجاج بن المنهال الأنماطي ، عن حماد بن سلمة ... إلى آخره.

وأخرجه الطبراني: ثنا يوسف القاضي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب ، عن جعفر بن أبي ثور بن جابر بن سمرة ، عن جده جابر بن سمرة، أن رجلا قال: "يا رسول الله أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت فعلت وإن شئت لم تفعل. قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم. قال: أصلي في مباءة الغنم؟ قال: نعم. قال: أصلي في مباءة الإبل؟ قال: لا".

قوله: "في مباءة الإبل" أي في منزلها الذي تأوي إليه وهو المتبوأ أيضا، يقال: بوأه منزلا أي أسكنه، وتبوأت منزلا أي اتخذته، والمباءة -بفتح الميم- اسم الموضع منه.

والآخر: عن ابن خزيمة أيضا، عن حجاج بن منهال ، عن أبي عوانة الوضاح اليشكري ... إلى آخره.

وأخرجه عبد الله بن أحمد في "مسنده": ثنا محمد بن سليمان لوين، نا أبو عوانة ، عن عثمان بن موهب ، عن جعفر بن أبي ثور ، عن جابر بن سمرة قال: "كنت جالسا عند النبي - عليه السلام - فسألوه: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ فقال: إن شئتم فتوضئوا وإن شئتم لا توضئوا. فقالوا: يا رسول الله أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم، توضئوا. قالوا: يا رسول الله، نصلي في مرابض الغنم؟ قال: نعم. قالوا: نصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا".

[ ص: 142 ] وأخرجه أحمد في "مسنده" بطرق متعددة.

التالي السابق


الخدمات العلمية