صفحة جزء
2289 ص: حدثنا علي بن زيد، قال: ثنا موسى بن داود، قال: ثنا الليث بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه، عن رسول الله - عليه السلام - مثله، و "أنه صلى بين العمودين اليمانيين" إلا أنه لم يذكر كيف جعل العمد التي ذكرها مالك في حديثه.

حدثنا محمد بن عزيز الأيلي، قال: ثنا سلامة بن روح ، عن عقيل، قال: أخبرني ابن شهاب، قال: أخبرني سالم، أن ابن عمر أخبره، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا يزيد بن سنان، قال: ثنا دحيم بن اليتيم، قال: ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي، قال: حدثني نافع ، عن ابن عمر مثله، غير أنه قال: "أخبرني أنه صلى في جوف الكعبة بين العمودين اليمانيين".

حدثنا يزيد بن سنان، قال: ثنا موسى بن إسماعيل، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر: "أن رسول الله - عليه السلام - دخل يوم فتح مكة ورديفه أسامة بن زيد، فأناخ في ظل الكعبة، قال ابن عمر: فسبقت الناس وقد دخل رسول الله - عليه السلام - وبلال وأسامة في البيت، فقلت لبلال من وراء الباب: أين صلى النبي - عليه السلام -؟ قال: صلى بحيالك بين الساريتين".

حدثنا علي بن زيد، قال: ثنا موسى بن داود، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، عن بلال: "أن النبي - عليه السلام - صلى في الكعبة".

[ ص: 172 ] حدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا ابن أبي مريم، قال: أخبرني محمد بن جعفر، قال: أخبرني العلاء بن عبد الرحمن قال: "كنت مع أبي، فلقينا عبد الله بن عمر، فسأله أبي وأنا أسمع: أين صلى النبي - عليه السلام - حين دخل البيت؟ فقال ابن عمر: دخل النبي - عليه السلام - بين أسامة بن زيد وبلال، فلما خرجا سألتهما: أين صلى يعني النبي - عليه السلام -؟ فقالا: على جهته".

حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا أحمد بن إشكاب، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عمارة بن أبي الشعثاء ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: "رأيته دخل البيت حتى إذا كان بين الساريتين مضى حتى لزق بالحائط فقام يصلي، فجئت فقمت إلى جنبه، فصلى أربعا، فقلت: أخبرني أين صلى النبي - عليه السلام - من البيت؟ فقال ها هنا: أخبرني أسامة أنه رأى النبي - عليه السلام - صلى في البيت".


ش: هذه سبعة طرق أخرى عن عبد الله بن عمر، غير أن منها طريقا عن ابن عمر ، عن بلال - رضي الله عنهم -، وطريقا آخر عن ابن عمر ، عن أسامة - رضي الله عنه -، وكلها صحاح:

الأول: عن علي بن زيد الفرضي الطرسوسي ، عن موسى بن داود قاضي طرسوس، روى له مسلم ، عن الليث بن سعد ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن عمر ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري: ثنا قتيبة بن سعيد، ثنا الليث ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه أنه قال: "دخل رسول الله - عليه السلام - البيت هو وأسامة بن زيد ، وبلال ، وعثمان بن طلحة، فأغلقوا عليهم، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا، فسألته: هل صلى فيه رسول الله - عليه السلام -؟ قال: نعم، بين العمودين".

وله في رواية أخرى: " فسألت بلالا حين خرج: ما صنع رسول الله - عليه السلام -؟

[ ص: 173 ] قال: جعل عمودا عن يمينه وعمودا عن يساره وثلاثة أعمدة وراءه، وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة، ثم صلى".


وفي رواية أخرى: "جعل عمودين عن يمينه".

في رواية أخرى: " فسألته، فقلت: صلى النبي - عليه السلام - في الكعبة؟ قال: نعم، ركعتين بين الساريتين اللتين عن يسارك إذا دخلت، ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين".

الثاني: عن محمد بن عزيز الأيلي ، عن سلامة بن روح بفتح الراء، عن عقيل -بضم العين- بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن عمر .

وأخرجه مسلم: حدثني حرملة بن يحيى، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - دخل الكعبة هو وأسامة بن زيد ، وبلال وعثمان بن طلحة، ولم يدخلها معهم أحد، ثم أغلقت عليهم، قال عبد الله بن عمر: فأخبرني بلال أو عثمان بن طلحة أن رسول الله - عليه السلام - صلى في جوف الكعبة بين العمودين اليمانيين".

الثالث: عن يزيد بن سنان القزاز ، عن دحيم بن اليتيم -هو عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قاضي الأردن وشيخ البخاري وأبي داود والنسائي وابن ماجه- عن عمر بن عبد الواحد بن قيس السلمي الدمشقي، ثقة، روى له أبو داود والنسائي وابن ماجه ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن نافع ، عن ابن عمر .

[ ص: 174 ] الرابع: عن يزيد بن سنان القزاز أيضا، عن موسى بن إسماعيل المنقري ، عن حماد بن سلمة ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر ... إلى آخره.

وأخرجه الدارمي في "سننه": أنا حجاج بن منهال، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: "دخل رسول الله - عليه السلام - مكة، ورديفه أسامة بن زيد، فأناخ في أصل الكعبة فقال ابن عمر: وسعى الناس فدخل النبي - عليه السلام - وبلال وأسامة، فقلت لبلال من وراء الباب: أين صلى رسول الله - عليه السلام -؟ فقال: بين الساريتين".

الخامس: عن علي بن زيد الفرضي ، عن موسى بن داود قاضي طرسوس ، عن حماد بن زيد ... إلى آخره.

وأخرجه الترمذي: عن قتيبة ، عن حماد بن زيد ... إلى آخره نحوه، وقد ذكرناه.

وأخرجه الطبراني أيضا: ثنا معاذ بن المثنى، نا مسدد، نا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، عن بلال - رضي الله عنه -: "أن رسول الله - عليه السلام - صلى في جوف الكعبة".

وله في رواية أخرى: "صلى في البيت".

وأخرج عبد الرزاق: عن ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أنه أخبر عن بلال: "أن النبي - عليه السلام - صلى فيه ركعتين".

[ ص: 175 ] وأخرجه الطبراني: عن إسحاق بن إبراهيم الدبري عنه.

السادس: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري شيخ البخاري ، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري روى له الجماعة، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي أبي شبل المدني روى له الجماعة البخاري في غير "الصحيح"، قال: "كنت مع أبي. . . " إلى آخره.

السابع: عن محمد بن خزيمة ، عن أحمد بن إشكاب الحضرمي الصفار الكوفي نزيل مصر وشيخ البخاري ، عن أبي معاوية الضرير محمد بن خازم ، عن سليمان الأعمش ، عن عمارة بن عمير -بضم العين فيهما- التيمي الكوفي روى له الجماعة، عن أبي الشعثاء سليم بن الأسود بن حنظلة المحاربي الكوفي روى له الجماعة.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا أبو معاوية، نا الأعمش ، عن عمارة ، عن أبي الشعثاء قال: "خرجت حاجا فدخلت البيت، فلما كنت عند الساريتين مضيت حتى لزقت بالحائط، قال: وجاء ابن عمر حتى قام إلى جنبي فصلى أربعا، قال: فلما صلى قلت له: أين صلى رسول الله - عليه السلام - من البيت؟ قال: فقال: ها هنا أخبرني أسامة بن زيد أنه صلى. قال: فقلت: كم صلى؟ قال: على هذا أجدني ألوم نفسي أني مكثت معه عمرا ثم لم أسأله كم صلى. قال: فلما كان العام المقبل قال: خرجت حاجا قال: فجئت حتى قمت في مقامه. قال: فجاء ابن الزبير حتى قام إلى جنبي، فلم يزل يزاحمني حتى أخرجني منه ثم صلى فيه أربعا".

التالي السابق


الخدمات العلمية