صفحة جزء
2346 ص: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة - رضي الله عنه - قالت: صلى رسول الله - عليه السلام - في بيته وهو شاك، فصلى جالسا وصلى خلفه قوم قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا. . . " ثم ذكر مثله.

[ ص: 250 ] حدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا يوسف بن عدي ، قال: ثنا علي بن مسهر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة - رضي الله عنه -، عن النبي- عليه السلام - مثله.


ش: هذان إسنادان صحيحان:

أحدهما: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب . . . إلى آخره.

وأخرجه البخاري : ثنا قتيبة بن سعيد ، عن مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة أنها قالت: "صلى رسول الله - عليه السلام - في بيته وهو شاك، فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما انصرف قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا".

قوله: "وهو شاك" أي مريض، من شكى شكوا وشكوى وشكاة وشكاية.

والآخر: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يوسف بن عدي بن زريق شيخ البخاري ، عن علي بن مسهر الكوفي قاضي الموصل وأحد أصحاب أبي حنيفة ، الثقة الكبير العالم، عن هشام بن عروة . . . إلى آخره.

وأخرجه مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا عبدة بن سليمان ، عن هشام ، عن أبيه، عن عائشة قالت: "اشتكى رسول الله - عليه السلام -، فدخل عليه ناس من أصحابه يعودونه، فصلى رسول الله - عليه السلام - جالسا فصلوا بصلاته قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا، فجلسوا، فلما انصرف قال: إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا صل جالسا فصلوا جلوسا".

وأخرجه أبو داود أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية