صفحة جزء
2828 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا عيسى بن إبراهيم ، قال : ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن يحيى بن عبد الله التيمي ، قال : " صليت مع عيسى مولى حذيفة بن اليمان على جنازة فكبر عليها خمسا ، ثم التفت إلينا فقال : ما وهمت ولا نسيت ، ولكني كبرت كما كبر مولاي وولي نعمتي -يعني حذيفة بن اليمان ، - صلى على جنازة فكبر [ ص: 326 ] عليها خمسا ثم التفت إلينا فقال : ما وهمت ولا نسيت ، ولكني كبرت كما كبر رسول الله - عليه . السلام - " .


ش: عيسى بن إبراهيم بن سيار الشعيري أبو إسحاق البصري شيخ أبي داود ، قال أبو حاتم : صدوق . ووثقه ابن حبان .

وعبد العزيز بن مسلم القسملي أبو زيد المروزي روى له الجماعة سوى ابن ماجه ، ويحيى بن عبد الله بن الجابر ويقال : المجبر التيمي قال أبو داود : كوفي ضعيف .

وعيسى البزاز مولى حذيفة بن اليمان وثقه ابن حبان .

وأخرجه الدارقطني في "سننه " : ثنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، نا محمد بن علي الوراق ، ثنا أبو غسان ، نا جعفر الأحمر ، عن يحيى التيمي ، عن عيسى مولى حذيفة قال : "صليت خلف مولاي وولي نعمتي العبد الصالح حذيفة بن اليمان على جنازة فكبر خمسا ، ثم قال : ما وهمت ولكني كبرت كما كبر خليلي أبو القاسم - عليه السلام - " .

قوله : "ما وهمت " أي ما غلطت ، من وهمت في الحساب -بالكسر- أوهم وهما إذا غلطت فيه وسهوت ، ووهمت في الشيء -بالفتح- أهم وهما إذا ذهب وهمك إليه وأنت تريد غيره ، وتوهمت أي ظننت .

التالي السابق


الخدمات العلمية