صفحة جزء
2974 2975 2976 ص: حدثنا حسين بن نصر ، قال : ثنا شبابة بن سوار (ح)

محمد بن خريمة ، قال : ثنا علي بن الجعد (ح)

وحدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : " أخذ الحسن بن علي - رضي الله عنهما- تمرة من تمر الصدقة فأدخلها في فيه ، فقال النبي - عليه السلام - : كخ كخ ، ألقها ألقها ، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة " .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : حسين بن نصر بن المعارك ، عن شبابة بن سوار الفزاري ، روى له الجماعة . عن شعبة ، عن محمد بن زياد القرشي الجمحي المدني روى له الجماعة . [ ص: 522 ] وأخرجه البخاري : ثنا آدم ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة - رضي الله عنه - قال : "أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال النبي - عليه السلام - : كخ كخ -ليطرحها- ألقها ألقها ، أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة " .

الثاني : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن علي بن الجعد بن عبيد شيخ البخاري وأبي داود وأحد أصحاب أبي حنيفة ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مسلم : ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا شعبة ، عن محمد -وهو ابن زياد - سمع أبا هريرة يقول : "أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال رسول الله - عليه السلام - : ارم بها ، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة ؟ " .

الثالث : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي الثقفي ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : عن وكيع ، عن شعبة ، عن ابن زياد ، عن أبي هريرة نحوه .

قوله : "في فيه " أي : في فمه .

قوله : "كخ كخ " بفتح الكاف وكسرها وسكون الخاء وتكسر أيضا ، وتنون أيضا ، وهي كلمة تقال لزجر الصبيان عن الشيء يأخذونه ليتركوه .

قال الداودي : هي كلمة أعجمية عربتها العرب بمعنى بئس .

قال عياض : وفيه أن الصغير من أبناء المسلمين يوقى ما يوقى الكبير من المحاذير والخبائث ، وإن كان غير مخاطب فوليه يخاطب بحراسته من ذلك . [ ص: 523 ] قلت : فعلى هذا لا ينبغي للوالدين أن يلبسا ولدهما الصغير حريرا ونحوه مما يحرم على الذكور ، حتى لو فعلا ذلك أثما ، وهو حجة على الشافعي ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية