صفحة جزء
3058 3059 ص: حدثنا أحمد ، قال : ثنا عبد الرحمن بن صالح ، قال : ثنا ابن أبي زائدة ، عن إسرائيل بن يونس ، عن إبراهيم بن مهاجر البجلي ، عن عمرو بن حريث ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " يا معشر العرب احمدوا الله إذ رفع عنكم العشور " .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو أحمد ، قال : ثنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن رجل ، حدثه عن عمرو بن حريث ، يحدث عن سعيد بن زيد قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول . . . فذكر مثله .


ش: هذان طريقان :

الأول : عن أحمد بن داود المكي ، عن عبد الرحمن بن صالح الأزدي الكوفي تكلم فيه النسائي ، عن زكرياء بن أبي زائدة ، واسم أبي زائدة خالد بن ميمون الوادعي الكوفي ، أحد أصحاب أبي حنيفة روى له الجماعة ، عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي روى له الجماعة ، عن إبراهيم بن المهاجر بن جابر البجلي الكوفي روى له الجماعة إلا البخاري ، عن عمرو بن حريث بن عمرو المخزومي المدني وثقه ابن حبان ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل القرشي العدوي أحد

[ ص: 105 ] العشرة المبشرة بالجنة وابن عم عمر بن الخطاب وصهره على أخته فاطمة بنت الخطاب - رضي الله عنهم - .

والثاني : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم الزبيري الكوفي ، عن إسرائيل . . . إلى آخره .

ورجاله ثقات ، ولكن فيه مجهول .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا الفضل بن دكين ، نا إسرائيل ، عن إبراهيم بن مهاجر ، حدثني من سمع عمرو بن حريث ، يحدث عن سعيد بن زيد قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : " يا معشر العرب احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور " .

وأخرجه البزار أيضا في "مسنده " : عن محمد بن المثنى ، عن أبي أحمد ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن رجل ، عن عمرو بن حريث . . . إلى آخره نحوه سواء .

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده " : عن محمد بن عبد الله بن الزبير ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن رجل ، عن عمرو بن حريث ، قال : سمعت سعيد بن زيد قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "يا معشر العرب احمدوا ربكم الذي رفع عنكم العشور " .

قوله : "إذ رفع عنكم العشور " أراد ما كانت الملوك تأخذه منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية