صفحة جزء
3060 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا علي بن معبد والحماني ، قالا : ثنا أبو الأحوص ، عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن جده أبي أمه ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " ليس على المسلمين عشور ، إنما العشور على أهل الذمة " .


[ ص: 106 ] ش: الحماني هو يحيى بن عبد الحميد أبو زكرياء الكوفي وقد تكرر ذكره . وأبو الأحوص سلام بن سليم الحنفي روى له الجماعة .

وعطاء بن السائب بن مالك الثقفي ، قال العجلي : كان شيخا ثقة قديما ، فمن سمع منه قديما فهو صحيح الحديث ، منهم سفيان ، فأما من سمع منه بأخرة فهو مضطرب الحديث منهم هشيم . روى له البخاري متابعة حديثا ، وأحمد والأربعة .

وحرب بن عبيد الله بن عمير الثقفي ، قال البخاري : لا يتابع عليه .

وقد اختلفت الرواية عن حرب بن عبيد الله هذا ، فقال عبد السلام بن حرب : عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن جده رجل من بني تغلب ، قال : "أتيت النبي - عليه السلام - فأسلمت وعلمني الإسلام وعلمني كيف آخذ الصدقة " .

وقال عبد الرحمن بن مهدي : عن سفيان ، عن عطاء ، عن رجل من بكر بن وائل ، عن خاله : " قلت : يا رسول الله ، أعشر قومي ؟ " .

وقال وكيع : عن سفيان ، عن عطاء ، عن حرب ، عن النبي - عليه السلام - مرسلا .

وقيل : عن سفيان ، عن عطاء ، عن حرب ، عن خال له .

وقال حماد بن سلمة : عن عطاء ، عن حرب ، عن رجل من أخواله .

وقال جرير : عن عطاء ، عن حرب بن هلال الثقفي ، عن أبي أمامة بن ثعلبة .

وقال نصير بن أبي الأشعث : عن عطاء ، عن حرب ، عن أبي جده .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : حرب بن عبيد الله الثقفي روى عن خال له من بكر بن وائل ، قال : "أتيت النبي - عليه السلام - . . . " . روى عنه عطاء بن السائب سمعت أبي يقول ذلك .

واختلفت الرواة عن عطاء على وجوه ، فكان أشبهها ما روى الثوري ، عن عطاء بن السائب فلا يشتغل - أبي يقول ذلك- برواية جرير وأبي الأحوص ونصير بن أبي الأشعث .

[ ص: 107 ] وقال عباس الدوري : قلت ليحيى : تعرف أحدا يقول : عن جده أبي أمه ، وفي رواية : عن جده أبي أمه ، عن أخيه؟ قال : لا ، كأنه عنده إنما هو : عن جده أبي أمه فقط ، قال : وسألته عن حديث عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن خاله ، من خاله ؟ قال : لا أدري .

قلت : أخرج أبو داود نحو رواية الطحاوي أولا ، ثم أخرج على نحو الاختلاف الذي ذكرناه فقال : ثنا مسدد ، قال : نا أبو الأحوص ، قال : ثنا عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن جده أبي أمه ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " إنما العشور على اليهود والنصارى ، وليس على المسلمين عشور " .

ونا محمد بن عبيد الله المحاربي ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن النبي - عليه السلام - بمعناه ، قال : "الخراج " مكان "العشور " .

ونا محمد بن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن عطاء ، عن رجل من بني بكر بن وائل ، عن خاله :
"قلت : يا رسول الله ، أعشر قومي ؟ قال : إنما العشور على اليهود والنصارى " .

وثنا محمد بن إبراهيم البزار ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا عبد السلام ، عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله بن عمير الثقفي ، عن جده رجل من بني تغلب ، قال : "أتيت النبي - عليه السلام - فأسلمت وعلمني الإسلام ، وعلمني كيف آخذ الصدقة من قومي ممن أسلم ، ثم رجعت إليه فقلت : يا رسول الله ، كل ما علمتني قد حفظت إلا الصدقة ; أفأعشرهم ؟ قال : لا ، إنما العشر على اليهود والنصارى " .

[ ص: 108 ] ورواه البيهقي في "سننه الكبير " : من حديث أبي بكر بن عياش ، عن نصير ، عن عطاء بن السائب ، عن حرب بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبي حمدة ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "ليس على المسلمين عشور ، إنما العشور على اليهود والنصارى " .

قال : ورواه البخاري في "تاريخه " دون ذكر أبيه .

ورواه أحمد في "مسنده " : ثنا ابن دكين ، نا سفيان ، عن عطاء ، عن حرب بن عبيد الله الثقفي ، عن خاله ، قال : "أتيت رسول الله - عليه السلام - فذكر له أشياء ، فسأله فقال : أعشرها ؟ فقال : إنما العشور على اليهود والنصارى ، ليس على المسلمين عشور " .

وقال ابن الأثير : والعشور : جمع عشر ، يعني ما كان من أموالهم للتجارات دون الصدقات ، والذي يلزمهم من ذلك عند الشافعي ما صولحوا عليه وقت العهد ، فإن لم يصالحوا على شيء فلا يلزمهم إلا الجزية .

وقال أبو حنيفة : إن أخذوا من المسلمين إذا دخلوا بلادهم للتجارة أخذنا منهم إذا دخلوا بلادنا للتجارة .

التالي السابق


الخدمات العلمية