صفحة جزء
3080 3081 3082 ص: حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، قال : ثنا شيبان ابن عبد الرحمن ، عن ليث بن أبي سليم ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " ليس فيما دون خمس من الإبل صدقة ، ولا خمس أواق ولا خمسة أوساق صدقة " .

حدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا أبو معمر ، قال : ثنا عبد الوارث ، قال : ثنا ليث . . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن كثير ، عن الأوزاعي ، عن أيوب بن موسى ، عن نافع ، عن ابن عمر نحوه ولم يرفعه .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن علي بن شيبة بن الصلت ، عن الحسن بن موسى الأشيب أبي علي البغدادي قاضي طبرستان وشيخ أحمد ، روى له الجماعة ، عن شيبان بن عبد الرحمن التميمي النحوي أبي معاوية البصري المؤدب روى له الجماعة ، عن ليث بن أبي سليم أيمن بن زنيم القرشي الكوفي روى له الجماعة البخاري مستشهدا ومسلم مقرونا بأبي إسحاق الشيباني ، عن نافع مولى ابن عمر ، عن عبد الله بن عمر ، عن النبي - عليه السلام - .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : عن الحسن بن موسى ، عن شيبان ، عن ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - نحوه .

[ ص: 146 ] وأخرجه البيهقي : من حديث عبد السلام بن حرب ، عن ليث ، عن نافع . . . إلى آخره نحوه .

الثاني : عن أحمد بن داود المكي ، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري المقعد البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد الوارث بن سعيد البصري ، عن ليث بن أبي سليم ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - .

وأخرجه البزار في "مسنده " : ثنا عبد الله بن سعيد ، نا المحاربي عبد الرحمن بن محمد ، عن ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي - عليه السلام - قال : "ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة ، ولا خمس أواق من فضة صدقة " .

الثالث : وهو موقوف : عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن كثير بن أبي عطاء الصنعاني نزيل مصيصة ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي الأموي المكي ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - ولم يرفعه إلى النبي - عليه السلام - .

التالي السابق


الخدمات العلمية