صفحة جزء
3171 3172 3173 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني ابن لهيعة ، ويحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، عن حفصة ، عن رسول الله - عليه السلام - قال : "من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له " .

حدثنا يونس ، قال : ثنا عبد الله بن يوسف ، قال : ثنا ابن لهيعة . . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا ابن عبد الله بن صالح ، قال : ثنا الليث بن سعد ، عن يحيى بن أيوب . . . فذكر بإسناده مثله .


ش: هذه ثلاث طرق :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن عبد الله بن وهب المصري ، عن عبد الله بن لهيعة المصري فيه مقال ، وعن يحيى بن أيوب الغافقي المصري روى له الجماعة ، كلاهما عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني روى له الجماعة ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، عن أبيه عبد الله بن عمر ، عن أخته حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين .

وهذا الإسناد على شرط البخاري ومسلم وابن لهيعة لا يضره ; لأنه ذكر متابعا .

وأخرجه أبو داود : ثنا أحمد بن صالح ، قال : ثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني ابن لهيعة ويحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن ابن شهاب ،

[ ص: 272 ] عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن حفصة زوج النبي - عليه السلام - أن رسول الله - عليه السلام - قال : "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " .

قال أبو داود : ورواه الليث وإسحاق بن حازم أيضا ، جميعا عن عبد الله بن أبي بكر مثله . وأوقفه على حفصة معمر والزبيدي وابن عيينة ويونس الأيلي كلهم عن الزهري .

وأخرجه الترمذي : نا إسحاق بن منصور ، قال : أنا يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن ابن شهاب . . . إلى آخره نحوه .

وأخرجه النسائي أيضا بوجوه كثيرة .

وقال الترمذي : حديث حفصة لا نعرفه مرفوعا لا من هذا الوجه ، وقد رفع عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قوله ، وهو أصح ، وهكذا روي هذا الحديث أيضا عن الزهري موقوف ، ولا نعلم أحدا رفعه إلا يحيى بن أيوب .

وكذا قال أبو داود : أوقفه معمر والزبيدي . كما ذكرناه الآن ، وقال الدارقطني : أقام إسناده ورفعه عبد الله بن أبي بكر وهو من الأثبات .

قلت : اضطرب إسناده اضطرابا شديدا ، والذين وقفوه أجل وأكثر من عبد الله بن أبي بكر ، ولهذا قال الترمذي : وقد روي عن ابن عمر قوله ، وهو أصح .

الثاني : عن يونس أيضا ، عن عبد الله بن يوسف شيخ البخاري ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن عبد الله بن أبي بكر . . . إلى آخره .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : حدثنا حسن بن موسى ، ثنا ابن لهيعة ، نا عبد الله ابن أبي بكر ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن حفصة ، عن النبي - عليه السلام - أنه قال : "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " .

[ ص: 273 ] الثالث : عن محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، عن عبد الله بن صالح وراق الليث ، عن الليث بن سعد ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن أبي بكر . . . إلى آخره .

وهذا إسناد صحيح .

وأخرجه النسائي : أنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد ، قال : حدثني أبي ، عن جدي ، قال : حدثني يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن عبد الله ، عن حفصة ، عن النبي - عليه السلام - قال : "من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له " .

وأخرجه الدارمي في "سننه " : عن سعيد بن شرحبيل ، عن ليث بن سعد ، عن يحيى بن أيوب . . . إلى آخره نحوه .

وأخرجه ابن ماجه : عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن خالد بن مخلد القطواني ، عن إسحاق بن حازم ، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن حفصة قالت : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا صيام لمن لم يفرضه من الليل " .

قوله : "من لم يبيت الصيام " أي : من لم ينوه من الليل ، يقال : بيت فلان رأيه إذا فكر فيه وخمره ، وكل ما فكر فيه بليل ودبر بليل فقد بيت ، ومنه الحديث الآخر : "هذا أمر بيت بليل " .

قوله : "من لم يجمع " من الإجماع ، وهو إحكام النية والقربة ، يقال : أجمعت الرأي ، وأزمعته وعزمت عليه بمعنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية