صفحة جزء
3174 3175 3176 3177 3178 ص: وأما ما ذكرنا من رواية الحفاظ لهذا الحديث عن الزهري ، ومن اختلافهم عنه فيه فإن ابن مرزوق ، حدثنا قال : حدثنا القعنبي ، قال : ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عائشة وحفصة ، بذلك الذي ذكرناه في أول هذا الباب .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا ابن عيينة ، عن ابن شهاب ، عن حمزة بن عبد الله ، عن أبيه ، عن حفصة أم المؤمنين ، بذلك ولم يرفعه .

حدثنا أبو بكرة ، قال : حدثنا حسين بن مهدي ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن حفصة ، بذلك ولم يرفعه .

فهذا مالك ومعمر وابن عيينة وهم الحجة عن الزهري قد اختلفوا في إسناد هذا الحديث كما ذكرنا .

وقد رواه أيضا عن الزهري غير هؤلاء على خلاف ما رواه عبد الله بن أبي بكر أيضا .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن ابن شهاب ، حدثه عن سالم ، عن أبيه . ولم يذكر حفصة ولم يرفعه .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن ابن شهاب ، عن السائب بن يزيد ، عن المطلب بن أبي وداعة ، عن حفصة بذلك ، ولم يرفعه .

ثم قد رواه نافع أيضا عن ابن عمر فلم يرفعه :

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، بذلك ولم يذكر حفصة ولم يرفعه .

[ ص: 278 ] حدثنا يونس ، قال : أخبرني أنس بن عياض ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر مثله .

فهذا هو أصل هذا الحديث .


ش: أشار بهذا إلى بيان اختلاف الحفاظ في رواياتهم عن الزهري في هذا الحديث .

وأخرجه من سبعة أوجه :

الأول : الذي أخرجه يونس بن عبد الأعلى في أول الباب من حديث الزهري عن حفصة مرفوعا . أخرجه مالك عن الزهري عنها وعن عائشة موقوفا .

رواه الطحاوي عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الله بن مسلمة بن قعنب ، عن مالك . . . إلى آخره .

وأخرجه مالك في "موطإه " فقال يحيى بن يحيى : ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن عائشة وحفصة -زوجتي النبي - عليه السلام - أنهما قالتا : " لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر " .

الثاني : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن روح بن عبادة ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، عن أبيه عبد الله بن عمر ، عن حفصة أم المؤمنين .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن حمزة ابن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، عن حفصة أنها قالت : "لا صيام لمن لم يجمع الصيام قبل الفجر " .

الثالث : عن أبي بكرة أيضا ، عن حسين بن مهدي البصري شيخ الترمذي وابن ماجه ، عن عبد الرزاق بن همام ، عن معمر بن راشد ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن حفصة موقوفا عليها .

[ ص: 279 ] وأخرجه عبد الرزاق في "مسنده " .

فهؤلاء الأئمة الثلاثة وهم : مالك ، وسفيان بن عيينة ، ومعمر بن راشد ، وهم الحجة عن الزهري قد اختلفوا في إسناد هذا الحديث كما تراه .

وقد روى هذا الحديث أيضا عن الزهري غير هؤلاء الثلاثة على خلاف ما رواه عن الزهري عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مرفوعا ، وبين ذلك بطريقين :

أحدهما هو الوجه الرابع : الذي أخرجه عن أبي بكرة ، عن روح بن عبادة ، عن صالح بن أبي الأخضر اليمامي مولى هشام بن عبد الملك ، فيه مقال ; فعن يحيى : ضعيف . وعنه : ليس بشيء . وعن البخاري : لين . وعنه : ضعيف . وعنه : ليس بشيء . روى له الأربعة .

وهو يروي عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عبد الله بن عمر . ولم يذكر حفصة ولا رفعه .

والآخر وهو الوجه الخامس : أخرجه عن أبي بكرة أيضا ، عن روح بن عبادة ، عن صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن السائب بن يزيد بن سعيد الكندي الصحابي ، عن المطلب بن أبي وداعة الحارث بن صبيرة الصحابي ، عن حفصة أم المؤمنين موقوفا عليها .

قوله : "ثم قد رواه نافع أيضا " أي ثم قد روى هذا الحديث نافع مولى ابن عمر ، عن ابن عمر فلم يرفعه .

وأخرجه من طريقين :

أحدهما : هو الوجه السادس : عن أبي بكرة ، عن روح بن عبادة ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر موقوفا عليه .

[ ص: 280 ] وأخرجه مالك في "موطإه " ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أنه كان يقول : "لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر " .

والآخر : وهو الوجه السابع : عن يونس بن عبد الأعلى المصري شيخ مسلم ، عن أنس بن عياض بن ضمرة المدني شيخ الشافعي ، عن موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي المدني ، عن نافع ، عن ابن عمر ، موقوفا عليه .

قوله : "فهذا هو أصل هذا الحديث " أي : هذا الذي ذكرناه من الوجوه التي فيها اختلاف الرواة أصل هذا الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية