صفحة جزء
3281 3282 3283 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : سمعت شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن أبي عمار ، عن قيس بن سعد بن عبادة قال : " أمرنا بصوم عاشوراء قبل أن يفرض رمضان ، فلما نزل رمضان لم نؤمر ولم ننه عنه ، ونحن نفعله " .

[ ص: 401 ] حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا شعبة ، قال : سمعت الحكم ، قال : سمعت القاسم بن مخيمرة ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن قيس بن سعد مثله .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن القاسم بن مخيمرة . . . فذكر بإسناده مثله .


ش: هذه ثلاث طرق رجالها ثقات :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن سلمة ، عن القاسم ، عن أبي عمار واسمه عريب -بفتح العين وكسر الراء المهملتين وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره باء موحدة - بن حميد الهمداني ، عن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي الصحابي ابن الصحابي - رضي الله عنهما - .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن أبي عمار ، عن قيس بن سعد قال : " أمر رسول الله - عليه السلام - بصيام عاشوراء ، فلما نزل رمضان لم يأمرنا ولم ينهنا ، ونحن نفعله " .

الثاني : عن علي ، عن روح ، عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عمرو بن شرحبيل الهمداني أبي ميسرة الكوفي ، عن قيس بن سعد .

وأخرجه النسائي : أنا إسماعيل بن مسعود ، قال : ثنا يزيد بن زريع ، قال : أنا شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن قيس بن سعد بن عبادة قال : "كنا نصوم عاشوراء ونؤدي زكاة الفطر ، فلما نزل رمضان ونزلت الزكاة لم نؤمر به ولم ننه عنه ، وكنا نفعله " .

الثالث : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن سعيد بن عامر الضبعي . . . إلى آخره .

[ ص: 402 ] وأخرجه ابن ماجه نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية