صفحة جزء
3579 3580 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا المقدمي ، قال : ثنا خالد بن الحارث ، عن شعبة ، عن عطاء بن السائب ، قال : سمعت أبا حفص بن عمرو يحدث ، عن يعلى : " أنه مر على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو متخلق ، فقال : ألك امرأة ؟ فقال : لا . فقال له : اذهب فاغسله" . .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو عامر (ح). .

حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا روح ، قالا : ثنا شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن رجل من ثقيف ، عن يعلى ، عن النبي - عليه السلام - مثله ، هكذا قال أبو بكرة في حديثه ، وقال علي في حديثه : عن عطاء بن السائب ، قال : سمعت أبا حفص بن عمرو ، - أو أبا عمرو بن حفص - الثقفي .


[ ص: 95 ] ش: هذه ثلاث طرق :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي المصري شيخ الشيخين ، عن خالد بن الحارث بن عبيد بن عثمان البصري روى له الجماعة ، عن شعبة ، عن عطاء بن السائب بن مالك الثقفي وثقه أحمد وعنه : من سمع منه قديما صحيح ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء ، وسمع منه قديما شعبة وسفيان ، روى له البخاري متابعة والأربعة ، عن أبي حفص عمرو ، وقيل : أبو حفص بن عمر ، وقيل : أبو عمر بن حفص ، وقيل : عبد الله بن حفص ، وقيل : حفص بن عبد الله ، عن يعلى بن مرة وقيل : عن رجل ، عن يعلى بن مرة .

وذكره الطبراني في "الكبير" : وقال عبد الله بن حفص بن أبي عقيل ، عن يعلى بن مرة ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ويعلى هذا هو أبي مرة بن وهب الثقفي ، وهو غير يعلى بن أمية المذكور فيما مضى .

وأخرجه الطبراني : ثنا محمد بن البراء ، ثنا المعافى بن سليمان ، نا موسى بن أعين ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الله بن حفص ، عن يعلى بن مرة قال : "مررت على رسول الله - عليه السلام - وأنا متخلق بزعفران ، فقال : يا يعلى ، هل لك امرأة ، فقلت : لا ، قال : اذهب فاغسله ، ثم اغسله ، ثم اغسله ، ثم لا تعد ، قال فذهبت فغسلته ، ثم غسلته ، ثم غسلته ، ثم لم أعد" .

وأخرجه النسائي أيضا نحوه .

الثاني : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو ، عن شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن رجل من ثقيف ، عن يعلى بن مرة .

[ ص: 96 ] والرجل المجهول هو أبو حفص بن عمرو الثقفي .

الثالث : عن علي بن شيبة ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي حفص بن عمرو - أو أبي عمرو بن حفص - عن يعلى بن مرة .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده" : ثنا شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي حفص بن عمرو ، عن ابن مرة قال : "إن رسول الله - عليه السلام - أبصر رجلا متخلقا فقال اذهب فاغسله ، ثم اغسله ، ثم لا تعد" .

التالي السابق


الخدمات العلمية