صفحة جزء
3614 3615 3616 3617 3618 3619 3620 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو الوليد وسليمان بن حرب (ح). .

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج بن المنهال قالوا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت جابر بن زيد يقول : سمعت ابن عباس - رضي الله عنه - يقول : سمعت النبي - عليه السلام - بعرفة يقول : " من لم يجد إزارا لبس سراويل ، ومن لم يجد نعلين لبس خفين" . .

حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس ، عن النبي - عليه السلام - مثله ، ولم يذكر : " عرفة" . ) .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا سعيد بن منصور ، قال : ثنا هشيم ، قال : ثنا عمرو بن دينار . . . ، فذكر بإسناده مثله .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا سعيد ، قال : ثنا حماد بن زيد وسفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس قال : "سمعت النبي - عليه السلام - وهو يخطب . . . " ، فذكر مثله .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس . . . فذكر مثله ، غير أنه لم يقل : "وهو يخطب" .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي الشعثاء ، قال : ثنا ابن عباس : " أنه سمع النبي - عليه السلام - يخطب . . " فذكر نحوه ، قلت : ولم يقل : "يقطعهما ؟ قال : لا" .


[ ص: 123 ] ش: هذه سبع طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، شيخ البخاري وأبي داود وعن سليمان بن حرب ، كلاهما عن شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد الأزدي أبي الشعثاء الجوفي - بالجيم - روى له الجماعة .

وأخرجه البخاري : ثنا أبو الوليد ، نا شعبة ، قال : حدثني عمرو بن دينار ، قال : سمعت جابر بن زيد ، سمعت ابن العباس يقول : " سمعت النبي - عليه السلام - يخطب بعرفات : من لم يجد نعلين فليلبس الخفين ، ومن لم يجد إزارا فليلبس سراويل للمحرم" .

الثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن المنهال ، عن شعبة . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : ثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر .

وحدثني أبو غسان الرازي ، قال : نا بهز ، قالا جميعا : نا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد . . . إلى آخره نحوه .

الثالث : عن علي بن شيبة ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري ، عن سفيان . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم أيضا : ثنا أبو كريب ، قال : نا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره .

الرابع : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن منصور ، عن هشيم بن بشر . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم أيضا : ثنا يحيى بن يحيى ، قال أنا هشيم ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره .

[ ص: 124 ] الخامس : عن إبراهيم بن أبي داود أيضا ، عن سعيد بن منصور أيضا ، عن حماد بن زيد وسفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو داود : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس ، قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : "السراويل لمن لا يجد الإزار ، والخف لمن لا يجد النعلين" .

وأخرجه ابن ماجه : ثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد أبي الشعثاء ، عن ابن عباس قال : سمعت النبي - عليه السلام - يخطب - قال هشام : على المنبر - فقال : "من لم يجد إزارا فليلبس سراويل ، ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين" قال هشام في حديثه : "فليلبس سراويل إلا أن يفقد" .

السادس : عن أبي بكرة بكار ، عن إبراهيم بن بشار الرمادي ، عن سفيان الثوري . . . إلى آخره .

وأخرجه العدني في "مسنده" : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس قال : "قال رسول الله - عليه السلام - : إذا لم يجد المحرم الإزار لبس السراويل ، وإذا لم يجد النعلين لبس الخفين" .

السابع : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره ، وأبو الشعثاء كنية جابر بن زيد .

وأخرجه الدارمي في "سننه" : أنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي الشعثاء ، قال : أخبرني ابن عباس ، أنه سمع النبي - عليه السلام - قال : [ ص: 125 ] "من لم يجد إزارا فليلبس سراويل ، ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين ، قال : قلت - أو قيل - : أيقطعهما ؟ قال : لا" .

وهذا الحديث أخرجه الترمذي والنسائي أيضا .

فالترمذي : عن أحمد بن عبدة الضبي ، عن يزيد بن زريع ، عن أيوب ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره .

والنسائي : عن قتيبة ، عن حماد ، عن عمرو بن دينار . . . إلى آخره .

قوله : "إزارا" وهو معروف ، يذكر ويؤنث ، والإزارة مثله ، كما قالوا للوساد : وسادة . وموضع الإزار من الحقوين ، ويجمع على آزرة في القلة ، وأزر في الكثرة مثل : حمار وأحمرة وحمر .

قوله : "سراويل" هكذا هو بالتنوين لأنها مصروفة في النكرة ، قال الجوهري : السراويل معروف يذكر ويؤنث والجمع السراويلات .

وقال سيبويه : سراويل واحدة ، وهي أعجمية أعربت فأشبهت في كلامهم ما لا ينصرف في معرفة ولا نكرة ، فهي مصروفة في النكرة ، قال وإن سميت بها رجلا لم تصرفها ، ومن النحويين من لا يصرفه أيضا في النكرة ، ويزعم أنه جمع سروال وسروالة وينشد : [عليه] من اللؤم سراولة .

ويحتج في ترك صرفه بقول ابن الرومي : فتى فارسي في سراويل رامح ، والعمل على القول الأول ، والثاني أقوى ، وسرولته ألبسته السراويل ، فتسرول .

التالي السابق


الخدمات العلمية